انتخاب "أنس العبدة" رئيساً للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة

29.حزيران.2019
أنس العبدة
أنس العبدة

أعلنت الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري المعارض اليوم السبت، انتخاب "أنس العبدة" رئيساً للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، خلفاً لـ "عبد الرحمن مصطفى"، خلال اجتماع الدورة العادية رقم 46 - 29-30 حزيران 2019 .

ويتولى أعضاء الهيئة العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في الدورة الحالية انتخاب قيادة جديدة للائتلاف تتضمن، "رئيس للائتلاف، وثلاث نواب احدهم إمرأة وشخص من المجلس الوطني الكردي، و أمين عام للائتلاف، و 19 عضو هيئة سياسية، على أن تكون مدة الدورة الرئاسية سنة قابلة للتجديد مرة واحدة، ويترأس رئيس الائتلاف الهيئة السياسية المؤلفة من 24 عضو ويعتبر النواب والأمين العام أعضاء في الهيئة السياسية حكماً.

و"أنس العبدة" من محافظة دمشق، درس الجيولوجيا في جامعة اليرموك بالأردن، وحصل على الماجستير في الجيوفيزياء في بريطانيا حيث عمل في مجال الإدارة مع شركات عالمية متخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

أسس "العبدة"، مع عدد من الناشطين السياسيين داخل وخارج سورية، حركة العدالة والبناء عام 2006، بوصفها حركة سورية معارضة لنظام بشار الأسد، كما انضم لإعلان دمشق وشغل منصب الرئاسة لفرع المهجر.

ساهم العبدة في جهود توحيد المعارضة السورية، فكان من مؤسسي المجلس الوطني السوري، ثم عضواً في الأمانة العامة للمجلس الوطني، كما انضم لاحقاً للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية.

انتخب الأستاذ أنس عضواً في الهيئة السياسية للائتلاف في أكثر من دورة، وشغل منصب أمين سر الهيئة في الدورة ما بين تموز 2015 و اذار 2016، كان عضو الوفد المفاوض في مؤتمر جنيف 2.
وقال رئيس الائتلاف الجديد على صفحته الرسمية اليوم السبت: "لم يكن القرار سهلاً بتحمُّل مسؤولية رئاسة الائتلاف في فترة دقيقة وصعبة، لكنْ سنخوضُ التحدي بتعاون ودعم من أثق بحكمتهم وصلابة مواقفهم، ليكون الائتلاف بحق ممثلاً لقوى الثورة والمعارضة، سعياً لتوحيد كلمتنا وتشكيل رأي عام ضاغط نكون فيه فاعلين في المشهد السوري الثوري والسياسي".

وفي السادس من أيار من عام 2018، انتخبت الهيئة العامة في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، "عبد الرحمن مصطفى" رئيساً للائتلاف الوطني السوري لدورة رئاسية جديدة بـ 66 صوت من مجموع أعضاء الهيئة العامة للائتلاف، بعد أن قدم رئيس الائتلاف السابق "رياض سيف" طلب استقالته للهيئة السياسية بسبب سوء وضعه الصحي في الفترة الأخيرة، وكلف حينها "عبد الرحمن مصطفى" لتولي شؤون رئاسة الائتلاف لحين انتخاب رئيس جديد.

 

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة