انتقد خرق الشروط وترشيح دكتور تخرج من دمشق عام 2017 .. فصل طالب من جامعة إدلب
انتقد خرق الشروط وترشيح دكتور تخرج من دمشق عام 2017 .. فصل طالب من جامعة إدلب
● أخبار سورية ٢٢ نوفمبر ٢٠٢١

انتقد خرق الشروط وترشيح دكتور تخرج من دمشق عام 2017 .. فصل طالب من جامعة إدلب

أصدرت "وزارة التعليم العالي" في حكومة "الإنقاذ"، عبر "مجلس الجامعة" التابع لـ"جامعة إدلب"، قراراً رسمياً يقضي بفرض عقوبة "الفصل النهائي" من الجامعة على طالب لديها، ليتبين أن سبب الفصل هو اعتراضه على خرق شروط الترشيح وقبول دكتور تخرج من جامعة دمشق في العام 2017 لعضوية الهيئة الناخبة لممثلي مجلس الشورى العام.

وحسب القرار الذي حمل توقيع رئيس جامعة إدلب "أحمد أبو حجر"، و"عصام الخليف"، أمين سر الجامعة، وعضو مكتب مجلس الجامعة "صبا نور الدين"، جرى تعديل العقوبة من الحرمان لدورتين امتحانين إلى الفصل النهائي، بحق الطالب.

ولفت البيان إلى فصل الطالب "إبراهيم شيخ رضوان"، وكان كتب على قناته على تلجرام التي تحمل اسم "إبراهيم أبو تائب" منشوراً انتقد فيه الدكتور "وحيد فواز عبدان"، والذي تخرج من جامعة دمشق وتوجه عبر صفحته الشخصية بمنشور يمدح فيه شخصيات تعليمية لدى النظام عام 2017 منها الدكتور "عدنان غانم"، الذي سبق أن ظهر وخلفه صورة الإرهابي بشار.

وقال إن "وجود الاسم المشار إليه (وحيد عبدان) في قائمة الهيئة الناخبة لممثلي مجلس الشورى يعتبر خرق واضح و جلي للمعايير التي وضعتها اللجنة المكلفة بالانتخابات، كما أن عدم تعاطي اللجنة مع هذا الخرق الواضح يضع لجنة الانتخابات و كذلك لجنة الطعون واللجان ذات الصلة بصفاتهم الاعتبارية بموقف عدم المسؤولية و كذلك درجة الأهلية".

وأضاف أن "ذلك نتيجة تمرير هذه المخالفة، التي بالاصل تم إقرار معاييرها عبر هذه اللجان و مسؤوليتها هي النظر بالأسماء المطروحة عبر اللجان و قبولها و رفضها و البت فيها أيضا يتم عبر هذه اللجان وفق المعايير التي هي من أقرتها بالأصل"، حسب وصفه.

وذكر أن "عدم التزام الجهات العامة بمسؤولياتها والتعليمات الصادرة عنها ذاتها، يحتم على كل مهتم بالشأن العام و يحمل المسؤولية تجاه أهله و ثورته أن يتساءل ألف مرة كيف يحصل مثل هذا الخرق للبنود التي هم من اقروها بأنفسهم بغض النظر عن باقي الإجراءات التي اتفقنا أو اختلفنا فيها"، قبل صدور قرار رسمي بفصله من الجامعة.

وكانت أصدرت "حكومة الإنقاذ السورية"، التابعة لـ"هيئة تحرير الشام"، قرارا قالت إنه يوضح قواعد النقل والتحويل والتسجيل المباشر في جامعات مجلس التعليم العالي للعام الدراسي 2021/2022، فتبيّن أنه ينص على قبول الشهادات الصادرة حديثا عن النظام، الأمر الذي حذر منه نشطاء معتبرين أن له تداعيات خطيرة على واقع التعليم في الشمال السوري، قبل تأجيله دون التأكد من التراجع عنه بشكل كامل.

وكان حذر أكاديميون وطلاب جامعيون بإدلب، من انهيار العملية التعليمية في "جامعة إدلب"، جراء الممارسات التعسفية التي تقوم بها "وزارة التعليم العالي" التابع لحكومة الإنقاذ، مطالبين عبر رسائل وصل عدد منها لشبكة "شام" بدق ناقوس الخطر، لإنقاذ العملية التعليمية بإدلب.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ