برلماني تركي يحذر من انسحاب واشنطن دون تنسيق مع تركيا

14.شباط.2019
فولكان بوزقر
فولكان بوزقر

متعلقات

حذر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركي فولكان بوزقر، من أن عدم تنسيق الولايات المتحدة الأمريكية مع تركيا خلال عملية انسحابها من سوريا "قد يولّد فراغات جديدة"، مشيراً إلى أن قضية "المنطقة الأمنة" (في سوريا) لا تزال غير واضحة حتى الآن، لافتًا إلى أن الجانبين ينتظران توضح التفاصيل بهذا الصدد.

وأكد أنهم شرحوا لنظرائهم في الكونغرس الضرر الذي تسببه قوات الحماية الشعبية "واي بي جي" وحزب العمال الكردستاني "بي كي كي" على العلاقات التركية- الأمريكية، قائلاً:" ينبغي أن يكون لتركيا كلمة مسموعة في المنطقة الآمنة التي ستنشأ هنا، ومن المستحيل أن نوافق على منطقة آمنة تحت سيطرة "واي بي جي/بي كي كي".

وأردف بالقول: " إذا لم تنسق الولايات المتحدة مع تركيا خلال عملية انسحابها من سوريا فقد يولّد ذلك فراغات جديدة في المنطقة".

وكان أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 19 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، عن قرار سحب قوات بلاده من سوريا، بدعوى تحقيق الانتصار على تنظيم الدولة، وفي 15 يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن أنقرة تعتزم إقامة منطقة آمنة شمالي الجارة سوريا، ضمن تدابير حماية الأمن القومي التركي.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة