بعد إدانات وضغط كبير ... "قسد" تُقر باختطاف الناشط "حسام القس" وتُفرج عنه
بعد إدانات وضغط كبير ... "قسد" تُقر باختطاف الناشط "حسام القس" وتُفرج عنه
● أخبار سورية ٥ يونيو ٢٠٢١

بعد إدانات وضغط كبير ... "قسد" تُقر باختطاف الناشط "حسام القس" وتُفرج عنه

أفرجت قوات سوريا الديمقراطية يوم أمس الجمعة، عن الناشط السوري، "حسام القس" الذي اعتقلته لقرابة 20 ساعة، وأخفت مصيره دون الإقرار بوجوده لديها، بعد أن اختطف على يد عصابة مسلحة مجهولة، تبين أنها تتبع لتلك الميليشيا، وهذا ما أكده الناشط المفرج عنه في أول تصريحات صحفية صادرة عنه.

وقال القس في تصريح لموقع "الحرة" تم اعتقالي من جهة أمنية تتبع للإدارة الذاتية الديمقراطية"، لافتاً إلى أن سبب اعتقاله هو منشور له عبر موقع التواصل "فيسبوك" انتقد فيه ممارسات التجنيد الإجباري التي تتبعها الإدارة الذاتية في مدينة منبج، والتي أدت قبل أيام إلى احتجاجات شارك فيها مئات من أبناء المدينة، قوبلت بإطلاق رصاص أوقع ضحايا مدنيين.

واتهم القس بعد اعتقاله بنشر "منشورات تحريضية"، وقال: "اقتادوني أولا إلى أحد الأفرع الأمنية في مدينة ديريك، ومن ثم نقلت إلى المقر الأمني التابع للإدارة الذاتية في منطقة الرميلان بريف الحسكة".

وأكد القس أنه وعلى الرغم من قصر مدة الاعتقال التي عاشها، إلا أنها لم تكن كفيلة بإبعاد ممارسات الضرب والعنف من قبل الأشخاص الأمنيين، وقال في تصريحاته "تم التحقيق معي بوسائل عنيفة.. تعرضت للعنف"، كما تعرض للضرب في الدقائق الأولى لاعتقاله قرب كنيسة السريان في مدينة المالكية، حسب قوله.

وكان أدان كلاً من "الائتلاف الوطني السوري، وجبهة "السلام والحرية" الآشورية، و"المنظمة الآثورية الديمقراطية"، والمرصد الآشوري لحقوق الإنسان، والشبكة السورية لحقوق الإنسان، جريمة اختطاف الناشط الصحفي حسام القس، في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية بريف الحسكة، وطالب بإطلاق سراحه فوراً ودون أي شروط.

و"حسام القس" عضو في المنظمة الآثورية الديمقراطية وناشط إعلامي في مدينة المالكية "ديريك" بريف الحسكة، وقد كتب على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" مؤيداً لانتفاضة أهل منبج ضد ممارسات ميليشيا PYD الإرهابية وضد التجنيد الإجباري، قبل تعرضه أمس للضرب والاختطاف.

ويٌعرف "القس" بمواقفه الرافضة لسياسات "قسد"، وعبّر عن تضامنه مع المتظاهرين السلميين في مدينة منبج بريف حلب الشرقي على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، وكتب "القس" قبل ساعات على حسابه في موقع "فيسبوك": طبيعي جداً تتوقف حملة التجنيد القسري في منبج فقط .. لأنو منبج فقط هي الّي انتفضت ...

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ