بكامل أرشيفه ... موقع "شام" يعاود انطلاقته بعد مشكلة تقنية طارئة واجهته لـ 18 يوماً
بكامل أرشيفه ... موقع "شام" يعاود انطلاقته بعد مشكلة تقنية طارئة واجهته لـ 18 يوماً
● أخبار سورية ٢٨ مارس ٢٠٢١

بكامل أرشيفه ... موقع "شام" يعاود انطلاقته بعد مشكلة تقنية طارئة واجهته لـ 18 يوماً

استعاد الفريق التقني في شبكة "شام" الإخبارية، الموقع الإلكتروني للشبكة، والذي واجه مشكلة تقنية طارئة، منذ تاريخ 10 مارس/آذار، بسبب حريق ضخم اندلع في شركة (OVHcloud) المستضيفة له، ومقرها مدينة ستراسبورغ الفرنسية.

ومنذ ذلك التاريخ، عمل الفريق التقني على التواصل مع إدارة الشركة، لحل المشكلة واستعادة عمل الموقع، تطلب ذلك جهد ووقت كبير لاستعادة الأرشيف الضخم وإعادة تحميله وتنظيمه، ليعود موقع "شام" للعمل، دون فقدان أي معلومات أو تقارير يحتويها الأرشيف الكبير للموقع.

وعمل فريق التحرير في الشبكة، خلال الفترة الماضية، على مواصلة التغطية دون توقف، وواصل نشر الأخبار المتعلقة بالشأن السوري والحراك الشعبي السوري، عبر المعرفات الرسمية للشبكة على "فيسبوك/ تويتر/ تلغرام"، لحين الانتهاء من إصلاح الخلل والعودة للوضع الطبيعي.

ويحوي موقع شبكة "شام" الإخبارية، أرشيف كامل ومتنوع لجميع أحداث الحراك الشعبي الثوري، ويعتبر من أكثر المواقع الإخبارية السورية الذي واكب تفاصيل وأحداث الحراك منذ الصرخة الأولى، وبات مرجعاً لكثير من المؤسسات الإعلامية والحقوقية ومنظمات أخرى، لما يحويه من أرشيف كبير.

وأدى الحريق في مركز البيانات الفرنسي التابع لشركة OVHcloud في ستراسبورغ، لتدمير مقر الشركة بالكامل مركز OVHcloud المتخصص في مجال الاستضافة والسحابة، حيث يعتمد الموقع على خدمات مركز البيانات في استضافة وحماية بياناته على الإنترنيت.

وتأثرت مختلف بلدان العالم من تداعيات الحادث، حيث دفع قرابة 3.6 مليون موقع إلكتروني أجنبي، من بينها عدد من الواقع العربية بينها موقع شبكة "شام" الإخبارية، ثمن هذه الكارثة الرقمية التي حلت على مركز البيانات الفرنسي، وتسببت في اضطرابات في الولوج إلى مواقعها الإلكترونية.

ففي فرنسا، تعطل كل من الموقع الرسمي (data.gouv.fr) وتطبيقات (سيتي سكوت)، بينما شهدت إسبانيا تعطل خدمة (ويلو ديزاين) وعدد من خدمات الطقس وغيرها، فيما ذكرت العديد من وسائل الإعلام، غداة الحادث، أن "مئات المدن والنوادي الرياضية ووسائل الإعلام وحتى دور النشر أعلنت عن تعطيل مؤقت يطال مواقعها الإلكترونية".

وأدى الحريق الذي تعرض له مبنى شركة (OVH) في مدنية ستراسبورغ الفرنسية، إلى إتلاف مركز البيانات SBG2 التابع للشركة، والمكون من خمسة طوابق بمساحة 500 متر مربع، بينما تعرض SBG1 لأضرار بالغة، كما امتد الحريق إلى مبنيين آخرين، مما أدى إلى مضاعفة الخسائر.

ويعتبر مركز البيانات OVHcloud، أكبر مزود بخدمة سحابية في أوربا، مع مرافق في جميع أنحاء المنطقة، وكذلك في آسيا والمحيط الهادئ والولايات المتحدة، وشركة OVHcloud المتخصصة في الخوادم المعلوماتية، تأسست عام 1999، وقد حققت عام 2019 عائدات وصلت إلى 600 مليون يورو ولديها 2750 موظفا، وتنافسها أمازون وشركات كبرى في هذا المجال.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ