بومبيو يجدد التأكيد أن الناقلة الإيرانية أفرغت حمولتها في سوريا

09.تشرين1.2019
بومبيو
بومبيو

جدد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، التأكيد على ماقاله في وقت سابق حول تفريغ حمولة ناقلة النفط الإيرانية في سوريا، داعياً الاتحاد الأوروبي لتحميل إيران مسؤولية إفراع حمولة ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا 1" في سوريا.

وقال الوزير الأمريكي تغريدة على "تويتر" قال فيها: "أفرغت (أدريان داريا 1) حمولة النفط في سوريا، يثبت ذلك أن إيران كذبت على بريطانيا وجبل طارق.."، وأضاف أنه "يتعين على أعضاء الاتحاد الأوروبي أن يدينوا هذا العمل، ويدعموا سيادة القانون، ويحملوا إيران المسؤولية".

وتساءل بومبيو: "هل سيحاسب العالم إيران إذا تم تسليم سوريا هذا النفط؟"، مرفقاً تغريدته بصورة التقطت عبر الأقمار الصناعية، للناقلة الإيرانية "أدريان داريا 1" بالقرب من السواحل السورية.

وكان بومبيو قد صرح في وقت سابق بأنه "وبالرغم من وعود وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بأن ناقلة النفط (أدريان داريا 1) لن توصل النفط إلى سوريا، إلا أنها بالفعل تنقل النفط قبالة سواحل سوريا".

وكانت سلطات إقليم جبل طارق التابع للتاج البريطاني، قد احتجزت مطلع يوليو ناقلة النفط الإيرانية "غريس 1"، التي غيرت لاحقا اسمها إلى "أدريان داريا-1"، بـ"تهمة" نقلها شحنة نفط لسوريا خرقا للعقوبات الأوروبية.

وأفرجت جبل طارق عن الناقلة في منتصف أغسطس الماضي، بعد أن قالت إنها حصلت من طهران على ضمانات بأن هذا النفط لن يسلم لسوريا، غير أن إيران نفت تقديمها مثل هذه الضمانات.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة