ترامب مغرداً: حال الوقت لتعترف واشنطن بسيادة "إسرائيل" على هضبة الجولان المحتلة

21.آذار.2019
ترامب
ترامب

متعلقات

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الخميس، أنه "حال الوقت" لتعترف واشنطن بسيادة "إسرائيل" على هضبة الجولان السورية المحتلة منذ عام 1967، جاءت تغريدة ترامب على خلفية زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لأراضي المحتلة.

وكتب دونالد ترامب في تغريدة على "تويتر"، اليوم الخميس: "بعد 52 عاما حان الوقت لتعترف الولايات المتحدة اعترافا كاملا بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان التي تتميز بأهمية استراتيجية وأمنية حيوية بالنسبة لدولة إسرائيل واستقرار المنطقة".

وكان قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، إنه "حان الوقت للمجتمع الدولي، للاعتراف بسيادة "إسرائيل" على هضبة الجولان"، بحسب بيان صادر عن مكتبه، عقب مؤتمر صحفي، جمعه بوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

ووصل بومبيو إلى تل أبيب في وقت سابق الأربعاء، قادما من الكويت، في إطار جولة شرق أوسطية تستمر بين يومي 19 و23 مارس/ آذار الحالي، تقوده إلى لبنان أيضا، وفق بيان للخارجية الأمريكية.

وفي 11 مارس الحالي، تعهد العضو البارز في مجلس الشيوخ الأمريكي المعروف بتأييده المطلق لإسرائيل، ليندسي غراهام، باعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على الجولان، وحتى الآن، لا تبدي الإدارة الأمريكية موقفا واضحا حيال ذلك، لكنها ترسل رسائل متباينة عبر مسؤوليها من حين لآخر.

وفي تقريرها السنوي عن أوضاع حقوق الإنسان حول العالم، أزالت الخارجية الأمريكية الإشارة إلى مرتفعات الجولان بوصفها مناطق محتلة، وأسقطت صفة "التي تحتلها إسرائيل" عن مرتفعات الجولان السورية والضفة الغربية وقطاع غزة، واستعاضت عنها بعبارة "التي تسيطر عليها إسرائيل".

وتجاهل تقرير الخارجية الأمريكية حقائق الشرعية الدولية، وإجماع المجتمع الدولي على قرارات الأمم المتحدة، التي تطالب إسرائيل بالانسحاب من الأراضي التي احتلتها عام 1967، والتي تحظر أيضا احتلال الأراضي بالقوة.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة