تنظيم الدولة يخسر مركدة لصالح قسد.. ونظام الأسد يؤكد سيطرته على البوكمال

09.تشرين2.2017

يتواصل تنظيم الدولة في التراجع وخسارة مراكز قوته الرئيسية ومعاقله التي طالما اعتبرت قلعة حصينة للتنظيم للتهاوى بمجرد إقتراب الطرف الأخرى إليها، وانسحاب التنظيم منها بسرعة.

حيث أكد ناشطون تمكن قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على بلدة مركدة أحد أهم معاقل تنظيم الدولة في ريف الحسكة الجنوبي، ولم يتبقى للتنظيم في الحسكة سوى بضعة قرى صغيرة جدا، منها السعدة والسبعي والصفا وحويجة القويلة وعدة مزارع فقط، وهي محاصرة تماما وبحكم الساقطة عسكريا.

وكانت قسد قد أعلنت عن معركة السيطرة على مركدة في الشهر التاسع (أيلول\سبتمبر) للتقدم بإتجاه البلدة وتسيطر على جميع القرى والبلدات المحيطة بها، لتتمكن مساء أمس من الوصول إلى أطراف البلدة لينسحب تنظيم الدولة على الفور ما سمح لدخول عناصر قسد بدون قتال حقيقي.

أما في مدينة البوكمال فقد أكد نظام الأسد سيطرته الكاملة على مدينة البوكمال بريف بريف ديرالزور الجنوبي الشرقي، ويعمل على إزالة الألغام وتمشيط المدينة، بينما قال ناشطون أن الاشتباكات ما تزال مستمرة في عدة نقاط ولم تتمكن قوات الأسد من السيطرة عليها بشكل كامل.

حيث قالت شبكة فرات بوست أن قوات الأسد والميليشيات الشيعية تمكنت من اقتحام مدينة البوكمال بعد ساعات من القصف المتواصل على المنطقة، بالتزامن مع انسحابات متتالية من عناصر تنظيم الدولة، وأضافت الشبكة أن أن قوات الأسد قاموا بعملية التفاف من محورين من جهة البادية لتسيطر على مناطق الحمدان والسكرية والهري بريف البوكمال، واقتحمت المدينة التي شهدت أطرافها اشتباكات عنيفة.

وقال مدير شبكة "فرات بوست"، "أحمد الرمضان"، إن "قوات إيرانية بدأت بتمهيد ناري كثيف براجمات الصواريخ، وغارات مستمرة للقاذفات الاستراتيجية الروسية على المدينة البوكمال وريفها خلفت عددا كبيرا من الضحايا المدنيين ومن الدمار الواسع"، مضيفاً أن هذا التقدم بتنسيق مباشر مع الجيش العراقي وميليشيات الحشد الشعبي العراقي، بعد الأخيرة عبرت الأخيرة الحدود.

وذكر ناشطون في شبكة "فرات بوست" أن ميليشيات الحشد الشعبي الشيعية العراقية تقدمت في الأراضي السورية بعمق 3 كم، وقامت برفع السواتر وبناء التحصينات بهدف تطويق البوكمال، حيث أن السيطرة على المدينة تم بمساعدة وتعاون واضح بين الحشد العراقي وقوات الأسد.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة