رئيس المؤقتة يرفض تسلم أي لقاحات لفايروس "كورونا" عن طريق النظام السوري
رئيس المؤقتة يرفض تسلم أي لقاحات لفايروس "كورونا" عن طريق النظام السوري
● أخبار سورية ٦ فبراير ٢٠٢١

رئيس المؤقتة يرفض تسلم أي لقاحات لفايروس "كورونا" عن طريق النظام السوري

أعرب رئيس الحكومة السورية المؤقتة "عبد الرحمن مصطفى"، عن رفضهم تسلم أي من اللقاحات لفايروس كورونا في مناطق المعارضة شمال غرب سوريا، عن طريق النظام السوري، في حين لفت لانخفاض نسبة الإصابة في المنطق.

وأوضح "مصطفى" في تصريح لوكالة "الأناضول" التركية، أن المعارضة لا تريد استلام اللقاح المضاد لفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19) في مناطقها شمال غربي سوريا، عبر مناطق سيطرة النظام السوري.

وقال رئيس المؤقتة : "نحن ضد توصيل حصة مناطق المعارضة من لقاحات “كورونا” ضمن برنامج “كوفاكس” عبر المناطق الخاضعة لسيطرة لنظام السورية".

وأضاف: أن اللقاحات ستصل إلى وزارة الصحة التابعة للحكومة “المؤقتة”، وسيتم تطعيم جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة والمواطنين الذين تبلغ أعمارهم 55 عامًا وأكثر.

وأشار رئيس الحكومة إلى انخفاض وتيرة الإصابات بالفيروس شمال وشمالي غرب سوريا، مشيراً الى تجاوز الموجة الأولى من فيروس كورونا وأن الحكومة السورية المؤقتة من خلال وزارة الصحة تستعد لمواجهة الموجة الثانية.

وكانت قالت مصادر إعلام موالية للنظام نقلاً عن السفير الصيني في سوريا فنغ بياو، إن الحكومة الصينية قررت تقديم 150 ألف جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد مساعدة لحكومة النظام في دمشق.

وكشفت منظمة "الصحة العالمية" على لسان ممثلتها في سوريا، أكجمال ماجتيموفا، عن أن نسبة لقاحات "كورونا" المتوقع وصولها إلى سوريا، دون تحديد موعد زمني لوصول اللقاح، ولفتت إلى أن لقاحات "كورونا" قد تغطي 3% من السكان كبداي.

وأوضحت المسؤولة أن توفير جرعات اللقاحات قد لا يتم على الفور، وتوقعت تخصيص لقاح "أسترازينيكا" لسوريا، حيث لا تتوفر البنية اللازمة للحفاظ على لقاحات "فايزر" في درجة التجميد العالية اللازمة للحفاظ عليها، وفق ما نقلته وكالة "أسوشيتد برس".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ