رقص وتمايل في مؤتمر لـ "منظومة وطن" يثير استياء السوريين وإداري في المنظمة يهاجم ثم يعتذر ويبرر

25.تموز.2019
صورة من الحفل
صورة من الحفل

أثارت الرقصات التي تخللت مؤتمر لـ"منظومة وطن" ضمن فعاليات مؤتمرها السنوي السابع في مدينة غازي عنتاب التركية يوم أمس، جدلاً كبيراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لما وجدوا في بعض فعالياته الراقصة، استهانة بدماء المدنيين التي تراق على بعد عشرات الكيلومترات بريف إدلب.

وتداول نشطاء عبر مواقع التواصل مقاطع فيديو مصورة ضمن إحدى قاعات المؤتمر، تظهر رقصات على إيقاع الأناشيد والأغاني، في الوقت الذي كانت فيه طائرات النظام وروسيا تواصل قصف المدنيين في ريف إدلب، وتسجل سقوط المزيد من الضحايا بين المدنيين، الأمر الذي أثار حفيظة النشطاء من أبناء الحراك الثوري ودعاهم لمهاجمة الحفل.

وكانت وجهت المنظمة "وطن" دعوة لحضور "مؤتمر وطن" بدورته السابعة الذي يُعقَد عادةً في كل عام و يتم خلاله طرحُ الكثير من القضايا المتعلقة بالحالة المجتمعية السورية و يحظى برعاية دولية و إقليمية حيث يحضرُه حشدٌ من صنّاع القرار و  شخصيات رفيعة

والصادم في الأمر، هو تعليق أحد المسؤولين الإداريين في المنظمة على الحملة التي تعرضت لها، ويدعى "Ziad Al Sebai" والذي قال فيه: "عزيزي المتثورج ... لمى منكون عم نقدم خدمات طبية وادوية وتعليم وغذاء و تمکین زراعي و اقتصادي لأكثر من 3 مليون مستفید بالسنة لاننا مؤمنين بقضية شعبنا و عايشين المعانة و الموت يلي عم يتعرضله كل يوم و منعرف قيمة أي مشروع بيساعده على الاستمرار تحت القصف و الموت .... ما دخل أهلك بالطريقة يلي منشتغل فيها و يلي ما بتعرف عن تفاصيلها أي شي ... إنشالله منرقص بالشارع ... تبقى لمى حضرتك بتشتغل 16 ساعة باليوم و بتقدم قد ربع يلي عم يقدمه غيرك ساعتها أقعد تفلسف علينا و اتهمنا بالرقص على الدماء ... يا عزيزي الثورة مش مناحة ... وانك تكون مؤمن بقضية بدك توصل صوتك مش معناها انو طريقتك وحدها هيي الصح ...طلاع من وری الكمبيوتر الله يرضى عليك و ريحلي اصابيعك من على الكيبورد و شمر عن زنودك و تعی اشتغل أحسن مني ... ساعتها بس ممكن أحترمك".

ولاقى المنشور السابق رواجاً كبيراً عبر مواقع التواصل لنشطاء الحراك الثوري، والذي كان صادماً بالنسبة لهم، واعتبروه استعلاءاً على قضية الشعب السوري وتضحياته، قبل أن يحذفه من حسابه وينشر اعتذاراً جاء فيه: "بالبداية بدي اعتذر إذا كان المنشور يلي نشرته كردة فعل من قبل و انفهم غلط و جرح مشاعر بعض الاصدقاء و بعض الناس صورته و اخدته حجة للتداول ... و مع ذلك انا ما بخجل ابدا اذا كنت مخطئ إني أعتذر".

النسبة لفيديو الأمسية يلي عم تتداولل ... يلي صور الفيديو من خلف الجمهور بهل شكل المجتزء بدون ما يظهر الهتافات للثورة و اغاني الثورة و حملة المناصرة للسوريين ضد القصف بقلب الحفلة هو يلي مستفز ... و متقصد الاذية و اهانة السوريين ... يلي بيزعل انو الناس بتنقل بدون استفسار ...
وبرر السباعي الحفلات الراقصة التي أثارت استياء السوريين بالقول: "الحفلة كانت بالتنسيق مع بلدية غازي عنتاب من سوريين واتراك ... لتخفيف حدة الهجمة تجاه السوريين اللاجئين في تركيا ... وبعض الاغاني كانت من التراث السوري ... فإذا في ناس من الجمهور بآخر القاعة ضربت الاغاني ع وتر حنينه و اتحمس و صار يرقص فهل شي المنظومة مالها ذنب فيه ..."

وتُعرف المنظمة نفسها بأنها: " منظمة مجتمع مدني رائدة ملتزمة بإحیاء المجتمعات ومساعدة المتضررین من الأزمات والكوارث والصراعات، منظمة مستقلة، غیر سیاسیة وغیر منحازة، تعمل وفق منھج شامل عبر برامج متكاملة لمعالجة القضایا الإنسانیة الطارئة، وإحیاء المجتمعات بشكل مستدام"
كما تقول المنظمة أنها تؤمن بدور المجتمع المدني في مختلف مراحل التدخل، لذلك تعمل على الاستثمار في دعم وتطوير المجتمع المدني في مناطق الوصول، ونعمل على دمج وإنشاء منصات تنسیقیة لتحقیق التكامل وتعظیم الأثر على المجتمعات المختلفة.

وتأسست وطن سنة 2012 م كمنظمة راعیة لعدد من المؤسسات المجتمعیة الناشئة التي عملت بشكل حثیث في مجال التنمیة المجتمعیة منذ عام 2006 م.، واتخذت منذ تأسيسها من علم الثورة السورية أساساً في شعارها إلا أنها سرعان ماعدلته وغيرت ألوانه لاحقاً.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة