روسيا تنفي اعتراض استطلاع أمريكية فوق المتوسط بشكل غير آمن

05.حزيران.2019
طائرة روسية
طائرة روسية

متعلقات

نفت وزارة الدفاع الروسية تصريحات أسطول الولايات المتحدة التي قال فيها أن "سو-35" الروسية اعترضت طائرة الاستطلاع الأمريكية فوق البحر المتوسط بشكل غير آمن.

وقالت وزارة الدفاع الروسية: "في 4 يونيو حوالي الساعة 12:30 بتوقيت موسكو رصدت وسائل مراقبة المجال الجوي لقاعدة حميميم فوق المياه المحايدة للبحر المتوسط هدفا جويا، كان يقترب من القاعدة الروسية في طرطوس".

وأشارت الوزارة إلى أنه تم إرسال المقاتلة "سو-35" التابعة للدفاع الجوي لقاعدة حميميم من أجل التعرف على الهدف الجوي إلى مسافة آمنة، وقد حدد طاقم المقاتلة الروسية الهدف الجوي على أنه طائرة الاستطلاع الأمريكية إر-8أ "بوسيدون".

وأضافت الوزارة أنه بعد ذلك غيرت الطائرة الأمريكية اتجاه مسارها، وعادت المقاتلة الروسية إلى القاعدة"، كما رصدت وسائل مراقبة المجال الجوي الروسية اقتراب الطائرة الأمريكية إر-8أ "بوسيدون" من قاعدة القوات البحرية الروسية في طرطوس في الساعة 15:41 بتوقيت موسكو.

وتم إرسال طاقم "سو-35" التي اقتربت من الطائرة الأمريكية إلى مسافة آمنة ورافقتها حتى غير إر-8أ مسار رحلتها وخرجت من المنطقة التي تسيطر عليها وسائل الدفاع الجوي، ولفتت الوزراة الانتباه إلى أن رحلات الطائرات الروسية كانت وفقا للقوانين الدولية في مجال استخدام المجال الجوي.

وسبق أن قالت مصادر إعلام روسية، إن سلاح الجوي الروسي اعترض طائرة بدون طيار أمريكية MQ-9 Reaper، كانت تحلق في أجواء سوريا، ونشر الفيديو على الانستغرام على صفحة maxpower، ويظهر في الفيديو كيف تقترب الطائرة إلى طائرة بدون طيار تحلق أعلى قليلا. وتم تصوير الفيديو من على مسافة قريبة مما يسمح برؤية تفاصيل الطائرة.

وكان رصد موقع PlaneRadar المختص بمتابعة حركة الطيران الطائرتين التابعتين للاستخبارات الإلكترونية في سلاح الجو الأمريكي، إحداهما من نوع "بوينغ RC-135V" تحمل رقم 64-14841، والثانية من طراز "بوينغ RC-135U" تحمل رقم 64-14849، وحلقتا قبالة سواحل سوريا ولبنان، اليوم الاثنين، بعد إقلاعهما من قاعدة "سودا- بي" في جزيرة كريت اليونانية في البحر المتوسط.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة