شبكة حراس الطفولة: نواجه صعوبات في تقدم خدمات الحماية للأطفال في الغوطة الشرقية بسبب القصف العنيف

20.شباط.2018
طفلة أصيبت جراء القصف على الغوطة الشرقية
طفلة أصيبت جراء القصف على الغوطة الشرقية

قالت شبكة حراس الطفولة إن جميع مدن وبلدات الغوطة الشرقية تشهد تصعيد عسكرية من قبل قوات النظام السوري وحلفائه الروس، هو الأشد على الإطلاق من بين الحملات الهمجية التي تعرضت لها الغوطة الشرقية حتى اليوم.

وأوضحت الشبكة في بيان لها أن سماء الغوطة لاتكاد تخلو من التحليق الجوي لثلاث طائرات على الأقل تقوم بأن واحد بقصف المدنيين والمؤسسات المدنية إضافة إلى استخدام مختلف أنواع الأسلحة براميل - هاون - راجمات عنقودي - فیل، مرتكبة مجازر جماعية بحق المدنيين خلال اليومين الماضيين حيث تركز القصف، على الأحياء السكنية والمنشآت الطبية والخدمية.

وبينت الشبكة أن 88 مدنياً سقطوا يوم أمس فقط 19-2-2018 من بينهم 18 طفل بالإضافة إلى مئات الإصابات معظمها من النساء والأطفال، و 77 مدنياً سقطوا اليوم 20-2-2018 كحصيلة أولية حتى اللحظة إضافة الى 200 جريح.

كما أكدت أن 4 مشافي تعرضت للاستهداف خلال الحملة الأخيرة في اليوميين الماضيين خرجت 3 منها عن الخدمة بشكل كامل بالإضافة للخسائر البشرية في الكوادر الطبية نتيجة هذا الاستهداف المتعمد للمنشآت الطبية، كما توقفت العملية التعليمية والقطاعات الخدمية في الغوطة بشكل كامل نتيجة الوضع الأمني المتردي.

وبينت الشبكة أن فريقها يواجه صعوبات ومخاطر شديدة تعيقه عن تقديم خدمات الحماية للأطفال في الغوطة الشرقية رغم تزايد الحاجة إليها بسبب الحملة الهمجية المستمرة ونحذر الحركة والوصول لمن هم بحاجة نتيجة القصف العشوائي على مناطق المدنيين.

ولفتت إلى أن جميع المدنيين في الغوطة الشرقية معرضون للخطر المؤكد إذا لم يتم التحرك الفوري لإيقاف هذه الجرائم ورفع الحصار المفروض على الغوطة الشرقية منذ خمس سنوات على التوالي.

وحملت الشبكة النظام وحلفائه مسؤولية حماية المدنيين وكوادرنا العاملة في الغوطة الشرقية، كما طالبت جميع الجهات المسؤولة والمجتمع الدولي ومجلس الأمن بتحمل مسؤولياتهم والعمل على إيقاف الجريمة المستمرة بحق المدنيين والأطفال والقطاعات الخدمية في الغوطة الشرقية وكل بقعة في الداخل السوري، وكذلك محاكمة مرتكبي هذه الجرائم وإحالتهم إلى الفضاء المختص على اعتبارها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة