تفوق الحلف الروسي السوري في القتل

شبكة حقوقية: ما لا يقل عن 39 مجزرة في تشرين الأول 2017

08.تشرين2.2017
من إحدى مجازر الغوطة الشرقية
من إحدى مجازر الغوطة الشرقية

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها الدوري الخاص بتوثيق المجازر المرتكبة في سوريا، تصدر القوات الروسية بقية الأطراف بـ 42 % من حصيلة المجازر -بعد عام كامل من تراجعها-، في حين حلَّت قوات الأسد ثانياً بقرابة 29 %، وجاءت قوات التحالف الدولي ثالثاً بـ 24 % من حصيلة المجازر، وكانت جميعها في محافظة الرقة، 59 % من المجازر الموثّقة في تشرين الأول كانت في محافظة دير الزور.

سجّل التقرير ما لا يقل عن 325 مجزرة ارتكبت في سوريا منذ مطلع عام 2017 واستعرضَ حصيلة مجازر تشرين الأول 2017، التي بلغت ما لا يقل عن 39 مجزرة، ارتكبت قوات الأسد في تشرين الأول 11 مجزرة، فيما ارتكبت القوات الروسية 16، تلتها قوات التحالف الدولي بـ 9 مجازر، وارتكب تنظيم الدولة 2 مجزرة، فيما ارتكبت جهات أخرى مجزرة واحدة.

بحسب التقرير فإن قوات الأسد ارتكبت 6 مجازر في دير الزور، و2 في كل من ريف دمشق وإدلب، و1 في حماة، فيما ارتكبت القوات الروسية 16 مجزرة في دير الزور، وارتكبت قوات التحالف الدولي 9 مجازر في الرقة، أما تنظيم الدولة فقد ارتكب مجزرة واحدة في كل من دير الزور والحسكة، وارتكبت جهات أخرى مجزرة واحدة في دمشق.

تسبَّبت تلك المجازر باستشهاد 435 شخصاً، بينهم 145 طفلاً، و85 سيدة، 53 % من الضحايا هم نساء وأطفال، وهي نسبة مرتفعة جداً، وهذا مؤشر على أن الاستهداف في معظم تلك المجازر كان بحق السكان المدنيين.

فصَّل التقرير في حصيلة ضحايا المجازر في تشرين الأول، حيث بلغ عدد ضحايا المجازر التي ارتكبتها قوات الأسد 93 شخصاً، بينهم 28 طفلاً، و20 سيدة، أما حصيلة ضحايا المجازر التي ارتكبتها القوات الروسية فقد بلغت 186 مدنياً، بينهم 65 طفلاً، و35 سيدة، بينما كانت حصيلة ضحايا المجازر التي ارتكبتها قوات التحالف الدولي 104 مدنياً، بينهم 37 طفلاً، و25 سيدة، وبلغت حصيلة ضحايا المجازر على يد تنظيم الدولة 35 مدنياً، بينهم 15 طفلاً، و5 سيدة، فيما بلغت حصيلة المجزرة على يد جهات أخرى 17 شخصاً.

أوصى التقرير بإحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية، والتوقف عن تعطيل القرارات التي يُفترض بالمجلس اتخاذها بشأن حكومة النظام لأن ذلك يرسل رسالة خاطئة إلى جميع الدكتاتوريات حول العالم ويعزز من ثقافة الجريمة، وأوصى أيضاً بفرض عقوبات عاجلة على جميع المتورطين في الانتهاكات الواسعة لحقوق الإنسان.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة