صحيفة ألمانية: إصدار قرار يحظر طيران "ماهان إير" الإيراني لمساندتها الحرس الثوري في سوريا

22.كانون1.2018
طيران ماهان إير
طيران ماهان إير

قالت صحيفة "بيلد" الألمانية إن برلين أصدرت قراراً بحظر رحلات طيران "ماهان إير" الإيراني الموضوعة تحت قائمة العقوبات الأميركية بسبب تورطها في نقل جنود سلاح وعتاد وعناصر الحرس الثوري والميليشيات إلى سوريا خلال سنوات الحرب الأخيرة وبغرض دعم نظام بشار الأسد.

وذكرت الصحيفة أن الحكومة الألمانية قد قررت حظر كافة رحلات طيران ماهان من وإلى ألمانيا منذ بداية العام الجديد.

ووفقاً لـ"بيلد"، فقد قررت الحكومة الألمانية إلغاء رحلات طيران ماهان إلى ميونخ ودوسلدورف، في أعقاب مفاوضات مكثفة مع المسؤولين الأميركيين.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية فرضت عقوبات إضافية على ماهان وشركات مرتبطة بها. وذكرت أنها شركة الطيران المفضلة لدى فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، لتسهيل دعمها للإرهاب عبر الشرق الأوسط.

وأكدت الوزارة في بيان في يوليو الماضي أن "رحلات ماهان المنتظمة إلى سوريا تُستخدم لدعم نظام الأسد وتوصيل الأسلحة والمقاتلين الأجانب والجنود الإيرانيين الذين يزرعون العنف والاضطرابات في جميع أنحاء المنطقة".

يذكر أنه أول مرة تم تصنيف ماهان على قائمة العقوبات كان في أكتوبر 2011 بسبب تورطها في تقديم الدعم اللوجستي والمالي والتكنولوجي لقوات الحرس الثوري الإيراني ونقل الميليشيات والجنود والأسلحة والمعدات والأموال إلى سوريا وسائر دول المنطقة.

كما قامت الشركة بنقل الأسلحة والأفراد إلى حزب الله والجماعات المسلحة الإقليمية التي تعزز أعمالها الصراع وعدم الاستقرار الإقليمي، بحسب الخزانة الأميركية.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة