صحيفة تركية: دوريات مشتركة روسية تركية قد تبدأ اليوم الجمعة شرق الفرات

01.تشرين2.2019

قالت صحيفة "حرييت" التركية، إن دوريات عسكرية روسية تركية مشتركة قد تبدأ عملياتها اليوم الجمعة، في المنطقة الآمنة المتفق عليها بين الجانبين شمال شرق سوريا، لافتة إلى أن مسؤولين عسكريين روس وأتراك، يواصلون اجتماعاتهم في مقر هيئة الأركان بأنقرة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الدوريات المشتركة بين القوات التركية والروسية، قد تسيّر بشكل رئيسي في المناطق الواقعة شرق وغرب مناطق عمليات "نبع السلام"، وأن الدوريات ستتركز غرب تل أبيض، على طول الخط الواصل من عين العرب "كوباني" حتى مدينة جرابلس.

واوضحت أن نطاق الدوريات المشتركة، قد تشمل الأرياف الشرقية والغربية لمدينة قامشلي، بالإضافة للأرياف شمال وجنوب مدينة رأس العين، مشيرة إلى أن القوات التركية كثفت من أنشطتها الاستطلاعية الجوية والبرية على طول الخط الحدودي، في حين يواصل الجيش التخلص من الألغام والمتفجرات اليدوية التي زرعتها الوحدات الكردية المسلحة في مناطق "نبع السلام".

وأشارت إلى أن الدوريات الروسية التركية، تعد الثالثة بين البلدين في سوريا، فقد سبقتها دوريتان في 8 أذار/ مارس الماضي بإدلب، وفي 26 من الشهر ذاته في تل رفعت، إلا أن الدورية بين البلدين التي من المقرر أن تبدأ اليوم، تختلف عن سابقتها أنها ليست تنسيقية بل مشتركة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني تركي، أن تسيير الدوريات المشتركة بين روسيا وتركيا العضو في حلف الناتو، لا تتعارض مع "الناتو"، لافتة إلى أن الهدف الأساسي لتسيير الدوريات، هو إبعاد خطر العناصر الإرهابية عن الحدود الدولة التركية العضوة في حلف شمال الأطلسي.
وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، يوم 22 الشهر الماضي، التوصل إلى "اتفاق تاريخي" حول الوضع في شمال شرقي سوريا، يقضي بوقف العملية العسكرية التركية "نبع السلام" وتسيير دوريات عسكرية روسية - تركية مشتركة في المناطق الحدودية.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة