قالن: حل أزمة اللاجئين امتحان للدول في اختبار أخطاء النظام العالمي الراهن

03.آذار.2019

قال متحدث الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، اليوم الأحد، إن بلاده تستضيف 5 ملايين لاجئ بينهم 3.5 مليون سوري، و ذلك في كلمة له خلال اجتماع الأمانة العامة الـ17 لـ"وقف السلام والتنمية المستدامة الدولي" باسطنبول.

وأشار قالن إلى ضرورة حل أزمة اللاجئين، معتبرا أن هذه الأزمة هي امتحان للدول في اختبار أخطاء النظام العالمي الراهن، وأن العديد من الدول فشلت في هذا الامتحان، لافتاً إلى أن الفوضى منتشرة في العالم، وأن هذا الأخير منقسم ما بين شرق وغرب.

وشدد على أن الصراعات في العالم سببها النزاعات الدولية، مبينا أن الصراعات في شمال إفريقيا والشرق الأوسط ناجمة عن النزاعات الدولية.

وأشار قالن إلى أن عدد اللاجئين في العالم حاليا يبلغ 70 مليون شخص، من سوريا وآخرون من شمال افريقيا وآسيا الوسطى وجنوب آسيا ومن مناطق أخرى في العالم، مبيناً أن عدد اللاجئين حاليا يقابل عدد سكان عشرات الدول حول العالم.

وتابع: "تركيا تستضيف حاليا 5 ملايين لاجئ، 3.5 مليون منهم سوريون، كما نستضيف لاجئين من العراق ودول مختلفة، متسائلًا: "حسنًا كيف سنحل أزمة اللاجئين؟".

وأجاب قالن بالقول: "أعتقد أنه هذا امتحان آخر بالنسبة لنا فيما يخص اختبار أخطاء النظام العالمي. العديد من دول العالم لم تستطع اجتياز هذا الامتحان".

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة