قدري جميل: اجتماع الضامنين في جنيف لم يفشل والخلاف حول طريقة تشكيل وفد المعارضة

19.حزيران.2018
قدري جميل
قدري جميل

متعلقات

وأكد "قدري جميل" رئيس "منصة موسكو"، أن النقاط العالقة في الاجتماع الثلاثي للدول الضامنة لأستانة مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا تتعلق بطريقة تشكيل وفد المعارضة، لافتاً إلى أنه لايمكن القول أن الاجتماع قد فشل:

وأقر جميل في تصريح لـRT الروسية بوجود صعوبات جدية يجب تذليلها، معتقدا أنه تم تذليل العديد من الصعوبات في اجتماع جنيف اليوم، كما أكد بأن النقاش مازال مفتوحا، مشيراً إلى أن العمل سيكون من أجل الوصول إلى إجماع بالنسبة للقرارات والأسماء، ومشددا على أنه لن يكون الحديث عن أقلية أو أكثرية أو تناسب.

وردا على سؤال بخصوص هيئة التفاوض، قال قدري التأجيل وارد ، وأن الهيئة لا تريد حاليا إرسال قوائم وتشير إلى أنها تنتظر بعض التفاصيل.

وبين جميل أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) يجب أن تكون متفقة ومتكافلة وأن لا يكون هناك طرف واحد يقرر (في إشارة إلى تركيا).

واليوم، فشلت الدول الضامنة لاتفاق أستانة "روسيا وإيران وتركيا"، في التوصل لصيغة اتفاق حول تشكيل اللجنة الدستورية، لينتهي الاجتماع مع المبعوث الأممي في جنيف دون الخروج بأي مخرجات.

وذكرت مصادر إعلامية وجود خلافات بشأن تشكيل قوائم أسماء اللجنة الدستورية، حيث يصر الجانب الروسي على اعتماد مخرجات مؤتمر سوتشي، في ظل رفض تركي، واستبعدت المصادر التوصل إلى أي بيان ختامي مشترك للمحادثات في حال استمر التباين في المواقف.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة