"قسد" تعذّب نجل قائد لواء ثوار الرقة في سجونها حتى الموت

12.كانون2.2020

استشهد الشاب "عمار العلوش" أحد أبناء قائد لواء ثوار الرقة "أبو عيسى" تحت التعذيب في سجون الاستخبارات العسكرية التابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد".

ويذكر أن الصراع بين "قسد" ولواء ثوار الرقة اشتعل بعد إعلان تشكيل قوات سوريا الديمقراطية وظهور قوات الحماية الشعبية الكردية كموجه رئيسي لهذه القوات، مع غياب تشكيل عربي فاعل في ريف الرقة، وهو جبهة ثوار الرقة والعشائر العربية الملتفة حولها.

وتتالت الأيام لتدخل قوات سوريا الديمقراطية مدينة تل أبيض في ريف الرقة الشمالي، بعد انسحاب تنظيم الدولة منها لتبدأ الصراعات بين المكونات العربية الأصيلة في هذه المدينة وبين المكون الكردي القادم من منطقة القامشلي وعين العرب، ليفرض قراراته ويجعل من مدينة تل أبيض إدارة ذاتية جديدة تتبع لمقاطعة الجزيرة في الحسكة، الأمر الذي رفضته جبهة ثوار الرقة وطالبت بتشكيل إدارة مدنية لإدارة مدينة تل ابيض بإشراف جميع القوى.

وحاربت "قسد" لواء ثوار الرقة خلال أعوام ماضية للهيمنة وكسر كل صوت يخالف أو يعترض على أعمالها أو توجهاتها، وذلك بسبب تخوفها من تحول المكون العربي لقوة عسكرية تواجهها أو تنافسها في مرحلة ما، حيث عملت بشكل دائم على التعرض للواء وعناصره على حواجزهم وفي مناطق تواجدهم.

والجدير بالذكر أن حدة الخلاف تصاعدت بين الطرفين قبل أعوام، حيث أسفرت عن اشتباكات عنيفة بين الطرفين في عدة أحياء ضمن مدينة الرقة، بسبب تخوف "قسد" من تمكن اللواء من تمكين قواه ونفوذه داخل مدينة الرقة، وبالتالي سيكون نداً قوياً لها لما يتمتع به من شعبية كبيرة في أوساط المكون العربي.

واعتقلت "قسد" قائد لواء ثوار الرقة "أبو عيسى" في "حزيران/يوليو من عام 2018، قبل أن تقوم بالإفراج عنه بعد تدخل شخصيات من التحالف الدولي، في وقت كانت فيه "قسد" تلاحق عناصر اللواء في ريف الرقة.

وكان اعتقال "أبو عيسى" آنذاك بعد الاتفاق الحاصل بين "ثوار الرقة" و "قسد" لوقف الاشتباكات، حيث قامت "قسد" باعتقاله غدرا مع العشرات من عناصر اللواء، بعد أن كانت عرضت عليه الخروج من المدينة باتجاه منطقة الطبقة.

وتجدر الإشارة إلى أن لواء ثوار الرقة من أوائل الألوية التابعة للجيش السوري الحر شكل في مدينة الرقة قبيل تحريرها من قوات الأسد، وعمل ضمن صفوف عدد من الفصائل الكبرى ثم تعرض للتهجير والملاحقة بعد سيطرة عناصر تنظيم الدولة على محافظة الرقة، ودارت بين الطرفين عشرات المعارك تمكن خلالها اللواء من استعادة السيطرة على منطقة سلوك وعين عيسى واللواء 93 وأخيراً مدينة الرقة.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة