قطر تدعم خطط تركيا لتوطين مليون لاجئ شمال شرق سوريا

26.تشرين2.2019

قلت قناة (إن.تي.في) التلفزيونية اليوم الثلاثاء عن الرئيس التركي طيب أردوغان قوله، إن قطر يمكن أن تدعم خطط تركيا لتوطين ما يزيد على مليون لاجئ في شمال شرق سوريا بعد تحريرها من المليشيات الإرهابية ضمن عملية “نبع السلام”.

ووفق (إن.تي.في) فقد قال الرئيس التركي أردوغان للصحفيين أثناء رحلة العودة من زيارة إلى الدوحة إنه عرض خططه على أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني وإنه ”أعجبته مشاريعنا“، وردا على سؤال عما إذا كانت قطر ستسهم في تمويل الخطط قال ”إنهم في مرحلة: ’يمكننا أن ننفذ هذه الجهود معا‘. ما من سبيل آخر في الواقع“.

وقال أردوغان إنه عرض الخطط أيضا على الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب، مضيفا أنه سيجدد دعوته لعقد اجتماع للمانحين في قمة حلف شمال الأطلسي في لندن الأسبوع المقبل. وقال إن تحويل هذه الخطط إلى واقع سيكون ”نموذجا يحتذى أمام العالم“.

وتدعو تركيا إلى عقد قمة دولية للمانحين لدعم الخطة. ويقول مسؤولون غربيون إنهم سيعزفون عن تمويل أي مشروع ينطوي على عودة غير طوعية للاجئين أو إدخال تغييرات على التركيبة السكانية في سوريا. وتنفي أنقرة التخطيط لمثل هذا الأمر.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن فؤاد أوقطاي نائب الرئيس، الثلاثاء، عودة نحو 370 ألف سوري من تركيا إلى المناطق التي تحررت من الإرهابيين في بلادهم، ودعا أوقطاي جميع الأطراف التي تتمنى إنهاء الأزمة الإنسانية في سوريا إلى التعاون في إنشاء المنطقة الآمنة.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة