لبنان: سنستأنف منح تصاريح لمفوضية اللاجئين بشرط تقديم خطة لإعادتهم إلى سوريا

28.حزيران.2018
وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل
وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل

متعلقات

قال مدير مكتب وزير الخارجية اللبناني إن بلاده ستستأنف منح تصاريح إقامة لعمال مفوضية‭ ‬الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، حين تقدم المفوضية خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.

وقال المدير هادي هاشم: "نرغب في الجلوس مع المفوضية ووكالات الأمم المتحدة والدول ذات الصلة في المجتمع الدولي للوصول إلى خطة واضحة وتدريجية لإعادة اللاجئين".

وأضاف "وزير الخارجية اللبناني (جبران) باسيل سيعدل عن قراره بتجميد تصاريح الإقامة عندما يعقد مثل هذا الاجتماع وتوضع خطة لإعادة اللاجئين على المسار الصحيح".

وأشار هاشم إلى أن العودة المزمعة لبعض اللاجئين من بلدة عرسال هذا الأسبوع بترتيب من السلطات اللبنانية والسورية ستشجع آخرين على العودة إلى بلادهم حين يتبين لهم أن الأوضاع آمنة، وأضاف: "لبنان يعتبر هذه المجموعة بمثابة مشروع تجريبي".

من جهتها، قالت مفوضية اللاجئين إنها "تدعم عودة اللاجئين عندما تصبح الأوضاع آمنة"، في وقت عبر فيه مانحون دوليون للبنان عن استيائهم مما وصفوه "بالاتهامات الباطلة" الموجهة للمفوضية.

وكان وزير الخارجية اللبناني أعلن عن تجميد منح تصاريح الإقامة للعاملين في المفوضية في وقت سابق من هذا الشهر، وقال إنه "يعرقل عودة اللاجئين".

وكثف المسؤولون اللبنانيون من دعواتهم لعودة بعض اللاجئين المسجلين في لبنان، وعددهم أكثر من مليون شخص، إلى المناطق التي سيطرت عليها قوات الأسد معتبرين إياها أمنة.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة