لصالح مستثمر مجهول .. النظام يزيل حديقة عامة بدمشق ويبرر: "كانت عقارية قبل 31 سنة"
لصالح مستثمر مجهول .. النظام يزيل حديقة عامة بدمشق ويبرر: "كانت عقارية قبل 31 سنة"
● أخبار سورية ٣٠ أبريل ٢٠٢١

لصالح مستثمر مجهول .. النظام يزيل حديقة عامة بدمشق ويبرر: "كانت عقارية قبل 31 سنة"

شرع نظام الأسد عبر مجلس "محافظة دمشق" التابع له بتحويل حديقة عامة في العاصمة السورية إلى منطقة عقارية لصالح مستثمر مجهول، مبرراً ذلك بأن الموقع هو في الأساس مقاسم سكنية بقرار قبل 31 سنة، فيما أثار القرار وتنفيذه والتبريرات جدلاً على مواقع التواصل.

وذكر موقع اقتصادي داعم للنظام أن أهالي منطقة "الزاهرة القديمة" في حي الميدان جانب المتحلق الجنوبي، تفاجؤا بقيام ورشات بناء بإزالة حديقة عامة موجودة هناك وقطع أشجارها، لتشييد بناء مكوّن من 11 طابقاً، دون الإفصاح عن هوية الجهة المستثمرة.

ونقل الموقع ذاته شكاوى حول مكان البناء الغير مناسب وغير متناسق، وسيشكل ضرراً كبيراً لأحد الأبنية كونه سيكون ملاصق له تماماً، ومع أن الحديقة وقطع الشارع كلياً سيشكل ازدحاماً للمارة والسيارات، وسط تجاهل تام لنظام الأسد.

بالمقابل ردت محافظة دمشق على ما أثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حول تحويل حديقة عامة في "منطقة الميدان – الزاهرة القديمة" بشارع الأشمر جانب مدرسة "خير الدين الزركلي"، إلى مقاسم سكنية، وفق بيان لها.

وبررت أن الموقع المذكور ليس حديقة عامة وإنما هو في الأساس مقاسم سكنية (لها الحق في التشييد ضمن الموقع) بموجب تنظيم شرقي الميدان الصادر في 20 كانون الأول 1990، وفق تعبيرها، أي قبل 31 سنة.

وذكرت أن الموقع تمت زراعته مؤقتاً تفادياً لتحويله إلى مكب للأوساخ والقمامة، ريثما يحصل أصحاب المقاسم على رخص بناء، مبيّنةً أن صاحب المقسم 166 حصل على رخصة رقمها 63 في 25 تموز 2019 وبدأ التشييد، وقالت إن الأشجار لم تُقطع بل نُقلت إلى موقع آخر حفاظاً عليها، حسب كلامها.

هذا وأشار الموقع إلى حدوث قصة مشابهة خلال 2019 في حديقة القرماني الواقعة ضمن شارع الثورة بدمشق، عندما شوهدت أعمال حفر ضمنها، وتبيّن لاحقاً لصالح المستثمر (ع.د) بموجب تنظيم قديم يقارب عمره نصف قرن يدعى "تنظيم شرقي المرجة".

هذا وسبق أن نفى نظام الأسد عبر مسؤول سابق في المكتب التنفيذي في "محافظة دمشق"، نيته ضد استثمار الحدائق العامة، قائلاً "لم ولن نفتح باب الاستثمار وستبقى الحدائق متنفساً لأهل دمشق، وكل ما هو مستثمر يعود لنهج قديم"، حسب وصفه.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ