للمشاركة في قمة أنقرة .. روحاني يتوجه لتركيا يوم غد الأحد

14.أيلول.2019
روحاني
روحاني

متعلقات

أعلن برويز إسماعيلي، مساعد شؤون الاتصالات والاعلام في مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن الأخير، سيتوجه إلى تركيا، يوم الأحد.

ونقلت وكالة تسنيم عن إسماعيلي قوله إن روحاني سيزور العاصمة التركية أنقرة للمشاركة في القمة الخامسة بين قادة إيران وروسيا وتركيا والتي ستعقد يوم الإثنين 16 سبتمبر/ أيلول استمرارًا للتشاورات بين الدول الثلاث الضامنة لعملية آستانة لحل الأزمة السورية.

وقال إنه بالإضافة إلى مباحثات رؤساء إيران وروسيا وتركيا في إطار هذه القمة، سيبحث رؤساء هذه الدول استمرار وتعزيز التعاون الثلاثي في مختلف المجالات الاقتصادية وكذلك الاتصالات الإقليمية، وتابع أنه على هامش اجتماع أنقرة، سيكون للرئيس روحاني لقاءات منفصلة مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، حيث سيبحث فيها أهم القضايا الثنائية والعلاقات الثنائية.

وبحسب تسنيم، سيرافق الرئيس الإيراني خلال هذه الزيارة وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى.

وفي وقت سابق، قالت الرئاسة التركية إن العاصمة أنقرة تستضيف برئاسة رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان في 16 سبتمبر/ أيلول القمة الثلاثية الخامسة على مسار أستانة بمشاركة الرئيسين الإيراني حسن روحاني والروسي فلاديمير بوتين.

وبحسب البيان، سيتناول اجتماع القمة التطورات على الساحة السورية لاسيما مسألة إدلب، إضافة لبحث الخطوات التي يجب اتخاذها خلال الفترة المقبلة من أجل إنهاء الصراع وتوفير الشروط اللازمة للعودة الطوعية للاجئين السوريين إلى مناطقهم وإنشاء حل سياسي دائم.

ومن المنتظر أن يجري الرئيس أردوغان على هامش القمة لقاءات منفصلة مع نظيريه الإيراني والروسي من أجل تناول العلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر حول التطورات الدولية والإقليمية الراهنة، وبدورها قالت الرئاسة الروسية إن بوتين وأردوغان، سيجريان مشاورات حول التطورات في سوريا، وسيقيّمان، إلى جانب الملف السوري، تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في موسكو، والتعاون التقني العسكري.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة