هآرتس: رئيس الأركان الإسرائيلي يتوقع مواجهة قريبة مع إيران

26.كانون1.2019

سلطت صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الخميس، الضوء على خطاب رئيس الأركان أفيف كوخافي، الذي قال فيه بشكل واضح إن "إسرائيل تهاجم إرساليات سلاح إيرانية يتم تهريبها عبر العراق".

وأشارت في مقال نشرته للكاتب عاموس هرئيل، إلى أن "كوخافي حذر الجبهة الداخلية من حرب في الشمال، وبدا وكأن أقواله أعدت لتحضير الأرض لمعركة أخرى، ستقع بعد الانتخابات مع وزارة المالية"، في إشارة إلى الخلافات الداخلية حول الموازنة التي يطلبها الجيش.

وقالت الصحيفة إن "كوخافي بات مقتنعا بأن إسرائيل في طريقها لمواجهة مع إيران"، موضحة أن رئيس الأركان الإسرائيلي يعتقد أن هناك عددا من الساحات باتت تشكل تهديدا غير مسبوق على تل أبيب، وتمتلك عددا كبيرا من القذائف والصواريخ الدقيقة.

واستدركت الصحيفة بقولها: "مثل من سبقه في هذا المنصب، فإن كوخافي كرر مقولة (أن أحدا من أعداء إسرائيل لا يريد خوض حرب معها)، لكن سُمع يتحدث عن أمر محتوم، بإمكانية متزايدة عن الاحتكاك العسكري بين إسرائيل وإيران هذا العام، ومن شأنه في ظروف معينة أن يتدهور ليصل إلى حرب".

وتطرقت الصحيفة إلى خطاب كوخافي، الذي أكد على وجود علاقة بين الساحات المختلفة (إيران والفلسطينيين)، مشيرا إلى وجود احتمالية أن يؤثر الاشتعال في إحدى الساحات على ساحة أخرى.

ولفتت إلى أن كوخافي ألمح إلى احتمالية تعميق العلاقة بين إسرائيل وعدد من الدول العربية في المنطقة، إلى جانب تأكيده بصورة "استثنائية" على العلاقات العسكرية الجيدة مع روسيا، مع إشارته لما أسماها "الذخر الاستراتيجي الرئيس لإسرائيل والمتمثل بالدعم الأمريكي".

وذكرت الصحيفة أن كوخافي أقرّ للمرة الأولى وبصورة مباشرة بأن "إسرائيل تهاجم إرساليات إيرانية أثناء تهريبها عبر الأراضي العراقية (..)، وإسرائيل لن تسمح باستمرار هذه الظاهرة"، لافتة إلى أن "نتنياهو يؤكد على التهديد الإيراني، والجيش متمسك بعادته في إبراز البرنامج الصاروخي الإيراني، وتمركز طهران في سوريا".

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة