وزير الدفاع التركي: نتابع عن كثب تحركات "ي ب ك" في "منبج" السورية

06.تشرين1.2018
وزير الدفاع التركي
وزير الدفاع التركي

متعلقات

قال وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، أن بلاده تتابع عن كثب تحركات تنظيم "ي ب ك" في "منبج" السورية، مشيراً إلى التحصينات التي تقوم بها عناصر التنظيم حول المدينة.

وتطرق آكار في تصريحات للصحفيين، عقب اجتماع الاستشارة والتقييم الـ 27 لحزب العدالة والتنمية، في العاصمة أنقرة اليوم السبت. إلى تطويق تنظيم "ي ب ك" مدينة "منبج" بالخنادق والسواتر الترابية قائلا: "أجرينا التقييمات اللازمة، وسنواصل ذلك، ونتابع الأحداث عن كثب، وتم اتخاذ التدابير اللازمة في هذا الخصوص (..)، والوضع كله تحت السيطرة".

وكان قال قائد القيادة المركزية الأمريكية جوزيف فوتيل يوم الخميس، إن بلاده ملتزمة بمسؤولياتها المتعلقة في خارطة الطريق الموقعة مع تركيا حول منبج السورية، بعد تصريحات تركية تنتقد مماطلة واشنطن بتنفيذ الاتفاق.

وأضاف فوتيل ردًا على سؤال حول أن أحد أهداف خارطة الطريق حول منبج هو تطهيرها من "ي ب ك" وأن ذلك لم يتحقق بعد، أوضح فوتيل "أعتقد أننا في الطريق الصحيح فيما يخص النقطة التي علينا أن نكون فيها بما يخص خارطة الطريق حول منبج".

وأشار فوتيل إلى أن غالبية عناصر "ي ب ك" متواجدون خارج منبج وأن هناك العديد من الأنشطة التي ستقوم بها بلاده خلال تطبيق خارطة الطريق المذكورة، معتبراً أن تسيير بلاده 54 دورية مستقلة في المنطقة تدل على مدى التزام واشنطن بمسؤولياتها حيال خارطة الطريق المتعلقة بمنبج.

وفي وقت سابق، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إنه أبلغ نظراءه في حلف شمال الأطلسي "ناتو"، أن هدف بلاده يتمثل بإنهاء وجود تنظيمي "ب ي د" في منطقة منبج السورية.

لكنه استدرك بالقول: "ولكنني أخبرت نظرائي بأننا تأخرنا كثيرًا عن التقويم الذي تم الإعلان عنه لخارطة الطريق المقرر 90 يوما".

وفي يونيو/حزيران الماضي، توصلت واشنطن وأنقرة، لاتفاق "خارطة طريق" حول منبج التابعة لمحافظة حلب، تضمن إخراج عناصر "واي بي جي/بي كي كي" من المنطقة وتوفير الأمن والاستقرار فيها.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة