وفد المعارضة السورية إلى جنيف يقدم مذكرة ب10 أسئلة استفسارية لدي ميستورا

17.أيار.2017
ستيفان دي مستورا
ستيفان دي مستورا

متعلقات

أكد وفد المعارضة السورية في جنيف6، أنه سيقدم وثيقتين إلى المبعوث الأممي إلى سوريا، "ستيفان دي ميستورا"، تتعلقان بوضع المعتقلين ورفض الدور الإيراني في سوريا.

وأعد وفد المعارضة، اليوم الأربعاء، مذكرة تتضمن عشرة أسئلة استفسارية، بشأن مقترحات المبعوث الدولي، لاسيما ما يتعلق بتنظيم الآلية الاستشارية لمؤتمر للحوار الوطني، وهو ما تخشى المعارضة أن يؤدي إلى تقويض مجمل العملية السياسية.

وأنهى وفد المعارضة السورية مشاوراته بشأن الاقتراح الذي قدمه دي ميستورا لأطراف المفاوضات السورية، والذي ويتعلق بتشكيل آلية استشارية بشأن القضايا الدستورية والقانونية خلال المرحلة الانتقالية.

وأبدى المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات، "رياض نعسان آغا"، للجزيرة نت، تخوفه من  أن يكون دي ميستورا متأثرا بالطرح الروسي، إذ أن المعارضة ترى أن الآلية التي اقترحها المبعوث تتضمن "ألغاما سياسية" وتحتاج إلى توضيحات.

وأكد نعسان آغا أن وفد المعارضة سيقدم قبل نهاية الجولة السادسة من المفاوضات وثيقتين للمبعوث الدولي، تتعلق الأولى بوضع المعتقلين في سجون النظام، أما الثانية فتتعلق برفض المعارضة أي دور لإيران في سوريا.

وأكدت الوثيقة التي طرحها دي ميستورا، على ضرورة ضمان غياب أي فراغ دستوري أو قانوني في أي مرحلة انتقالية، وسيترأس آلية تنفيذ الوثيقة، مكتب المبعوث الدولي مستعينا بخبراء، إضافة إلى خبراء قانونيين تسميهم الحكومة والمعارضة المشاركتان في مباحثات جنيف.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة