5931 برميلاً متفجراً قصفتها طائرات الأسد المروحية منذ مطلع عام 2017
5931 برميلاً متفجراً قصفتها طائرات الأسد المروحية منذ مطلع عام 2017
● أخبار سورية ١٠ ديسمبر ٢٠١٧

5931 برميلاً متفجراً قصفتها طائرات الأسد المروحية منذ مطلع عام 2017

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها الشهري الخاص بتوثيق استخدام قوات النظام الأسد للبراميل المتفجرة في شهر تشرين الثاني، ذكر التقرير أنّ وتيرة إلقاء البراميل المتفجرة بقيت كما الشهر السابق وركّزت قوات الأسد حملته للشهر الثالث على التوالي على محافظة ريف دمشق حيث كان نصيبها حسب التقرير 86% من حصيلة البراميل المتفجرة في تشرين الثاني.


استعرض التقرير حصيلة البراميل المتفجرة منذ مطلع عام 2017 حيثُ بلغت 5931 برميلاً متفجراً. كما وثّق ما لايقل عن 613 برميلاً متفجراً في تشرين الثاني كان لمحافظة ريف دمشق النصيب الأكبر منها تلتها دير الزور، ثم حماة، تسبب تلك البراميل المتفجرة في تضرُّر مركز حيوي مدني واحد (مخيم للنازحين).


أكد التقرير على أن حكومة الأسد خرقت بشكل لا يقبل التشكيك قرار مجلس الأمن رقم 2139، واستخدمت البراميل المتفجرة على نحو منهجي وواسع النطاق، وأيضاً انتهكت عبر جريمة القتل العمد المادة السابعة من قانون روما الأساسي وعلى نحو منهجي وواسع النطاق؛ ما يُشكل جرائم ضد الإنسانية، إضافة إلى انتهاك العديد من بنود القانون الدولي الإنساني، مرتكبة العشرات من الجرائم التي ترقى إلى جرائم حرب، عبر عمليات القصف العشوائي عديم التمييز وغير المتناسب في حجم القوة المفرطة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ