أبو الغيط: ثلاث دول عربية تطلب عودة نظام الأسد للجامعة العربية
أبو الغيط: ثلاث دول عربية تطلب عودة نظام الأسد للجامعة العربية
● أخبار سورية ٢٨ أكتوبر ٢٠٢١

أبو الغيط: ثلاث دول عربية تطلب عودة نظام الأسد للجامعة العربية

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن سوريا قد تعود لمقعدها في الجامعة العربية خلال القمة المقبلة، شريطة حدوث توافق عربي على مشروع القرار، متحدثاً عن رغبة عدد من الدول في ذلك، وفق تعبيره.

وأوضح أبو الغيط في مقابلة مع قناة "صدى بلدي"، أن ما حدث في سوريا كان أمرا كبيرا، واستثار غضب عرب كثيرين، كون نصف مليون سوري فقدوا حياتهم، فضلا عن تشريد الملايين، وإهانة المرأة السورية، والتمكين الأجنبي من دمشق".

ولفت أبو الغيط، إلى أن "بعض الدول العربية تنفتح بشكل هادئ على سوريا، لكن لم أرصد طلبا رسميا أو غير رسمي بشأن بدء عودة دمشق للمقعد"، لافتا إلى أن وزير الخارجية الجزائري أكد على تمسكه بعقد قمة في الجزائر بمارس 2022.

وذكر أن "الجزائر والعراق والأردن" لديهم رغبة في عودة سوريا، وهو ما يعتبره بداية زخم، مضيفا: "نرصد رد الفعل السوري عن بعد، ونرى أنه قد يرحب بالعودة"، وشدد أبو الغيط، على أن تصرفات القيادة السورية لا تعفى من مسؤولية انفلات الموقف من تحت قيادتها.

وسبق أن قالت صحيفة "فايننشال تايمز" إن دولا عربية تتحدى الموقف الأمريكي من نظام الأسد وتقيم علاقات دبلوماسية معه، ولفتت إلى أن الدول العربية تقوم بإعادة علاقاتها مع النظام وسط قلق من التأثير الإيراني والتركي والذي يترافق مع مخاوف اقتصادية وأمنية.


وانتقد الجمهوريون في الكونغرس الأمريكي مساعي "التطبيع مع النظام السوري"، التي قامت بها دول عربية في الفترة الأخيرة، وأصدر كبير الجمهوريين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ السيناتور جيم ريش وكبير الجمهوريين في اللجنة الموازية بمجلس النواب مايك مكول، بياناً شديد اللهجة بعنوان: "التطبيع مع الأسد خطأ".

وسبق أن أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية "أحمد أبو الغيط"، أن الدول العربية لم تتوافق على عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية، في الوقت الذي تحاول فيها روسيا بشكل حثيث تمرير عودة النظام لإعادة الشرعية العربية للنظام.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ