أردوغان: المشكلة الأكبر في مستقبل سوريا "المستنقع الإرهابي المتنامي" شرقي الفرات
أردوغان: المشكلة الأكبر في مستقبل سوريا "المستنقع الإرهابي المتنامي" شرقي الفرات
● أخبار سورية ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨

أردوغان: المشكلة الأكبر في مستقبل سوريا "المستنقع الإرهابي المتنامي" شرقي الفرات

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن المشكلة الأكبر بالنسبة لمستقبل سوريا حاليًا هي المستنقع الإرهابي المتنامي شرقي الفرات تحت رعاية بعض حلفاء تركيا، في إشارة إلى المناطق التي يحتلها تنظيم "ي ب ك" بسوريا.

وأوضح أردوغان في مؤتمر صحفي، اليوم الأحد في مطار "أتاتورك" بمدينة إسطنبول، قبيل توجهه إلى مدينة نيويورك الأمريكية للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، أنه سيلفت الانتباه خلال خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى الأزمات الإنسانية، وسيدعو إلى إيجاد حلول لهذه المشاكل التي تدمي الضمائر الإنسانية.

وكان وزير الخارجية الروسي لافروف أوضح في تصريح سابق أن أكبر تهديد لسيادة سوريا ووحدتها يأتي من شرق الفرات، من المناطق الخاضعة لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة من قبل التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، حيث تُقام تحت إشراف أمريكا هياكل تتمتع بحكم ذاتي، مشددا على أن موسكو كانت وستظل تطالب الولايات المتحدة بوقف هذه الأنشطة غير المشروعة.

ومن جهته، أكد مستشار مرشد الثورة الإيرانية للصناعات العسكرية، حسين دهقان، استعداد بلاده لدعم نظام الأسد عسكريا في مواجهة القوات الأمريكية شرق الفرات، في حال طلب النظام ذلك.

وقال دهقان، في مقابلة تلفزيونية مع "روسيا اليوم"، سيتم بثها لاحقا "إذا أرادت الحكومة السورية والشعب السوري مواجهة القوات الأمريكية شرق الفرات، فإن إيران مستعدة لدعم سوريا عسكريا في تلك المواجهة إذا طلبت منا الحكومة السورية ذلك".

ويبدو أن هناك توجه لدول حلفاء أستانة ضد التواجد الأمريكي شرقي الفرات، بعد توصلهم لاتفاق بعد قمة طهران وسوتشي حول مصير منطقة إدلب التي خضعت لاتفاق ثاني روسي تركي لتهدئة، وبات التوجه فيما يبدو لمناطق سيطرة "ٌقسد" المدعومة من التحالف الدولي شرقي الفرات.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ