أزمة المياه في تفاقم.. إدارة الخدمات العامة 80% من شبكة مياه حلب خارج الخدمة
أزمة المياه في تفاقم.. إدارة الخدمات العامة 80% من شبكة مياه حلب خارج الخدمة
● أخبار سورية ١٨ أكتوبر ٢٠١٦

أزمة المياه في تفاقم.. إدارة الخدمات العامة 80% من شبكة مياه حلب خارج الخدمة

أعلنت الإدارة العامة للخدمات عن خروج 80 بالمئة من شبكة مياه الشرب في حلب عن الخدمة، وذلك بسبب القصف العنيف والتدمير الممنهج لخطوط المياه الرئيسية، والتي تتعرض لها مدينة حلب من قبل الطيران الحربي الروسي وطيران الأسد الحربي والمروحي، محذرة من كارثة إنسانية في حلب في حال استمرت عمليات التدمير وانقطاع المياه.


وقالت الإدارة في بيان صادر عنها أن السعي لتدمير البنى التحتية والمرافق الخدمية التي يتم تحريرها، كان الهدف الأبرز لقوات الأسد وحلفائها منذ أول حملة عسكرية على حلب في 2012، ومع مرور الوقت كانت تستخدم أسلحة أكثر تدميراً من سابقتها ليزداد حجم الدمار والخسائر في القطاع الخدمي.


وتابع البيان في 20 -9 - 2016 بدأت القوات الروسية وقوات الأسد حملة عسكرية جديدة على مدينة حلب استخدمت فيها الأسلحة الحرمة دولياً والصواريخ الارتجاجية والقنابل الخارقة للتحصينات، والتي تحدث أضرار كبيرة في البنى التحتية خصوصاً شبكات المياه.


وأضاف لم يقتصر الأمر على تدمير شبكات المياه بل تم استهداف محطات تعقيم وضخ المياه في محطة باب النيرب وسليمان الحلبي من قبل الطيران والمدفعية، ما تسبب بخروجهما عن الخدمة، كما تم استهداف الآبار الإرتوازية، ومحطات تحويل الكهرباء التي تغذي محطات المياه والمدنيين بالكهرباء، بهدف زيادة الضغط على المدنيين في المدينة.


وأكد البيان أن ثمانين بالمئة من شبكات المياه خرجت عن الخدمة، حيث تعرضت الشبكة لـ 18 عطل تمنع وصول المياه لـ 45 حي من أحياء مدينة حلب المحاصرة، وبالتالي حرمان 200 ألف مدني من المياه.


وأشارت الإدارة إلى أن ورش الصيانة التابعة لها لم تتوقف حيث قامت بإصلاح أكثر من 20 موقع متضرر، على أن تستمر علميات الصيانة ضمن الإمكانيات المتاحة، محذرين من كارثة إنسانية في حال استمر انقطاع المياه عن المدنيين والأحياء المحاصرة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ