أكار: الناتو لم يوفِ بمتطلبات المنطقة الآمنة بسوريا رغم وضع الخطط لإنشائها
أكار: الناتو لم يوفِ بمتطلبات المنطقة الآمنة بسوريا رغم وضع الخطط لإنشائها
● أخبار سورية ١٢ يونيو ٢٠٢١

أكار: الناتو لم يوفِ بمتطلبات المنطقة الآمنة بسوريا رغم وضع الخطط لإنشائها

 

قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، وعلى هامش افتتاحه مقر قيادة التميز المركزية للأمن البحري التابع لحلف "ناتو"، الجمعة، إن حلف شمال الأطلسي (الناتو) لم يوفِ بمتطلبات المنطقة الآمنة في سوريا، رغم وضع بعض الخطط لإنشائها.

وأضاف أكار: "لقد اقترحنا مراراً وتكراراً على حلفائنا في ناتو إنشاء منطقة آمنة في سوريا، واتفقنا معاً على بعض الخطط. ومع ذلك، لم يتم الوفاء بمتطلبات هذه الاتفاقيات وتُركت تركيا وحدها في مكافحة الإرهاب".

ولفت إلى أن بلاده "هي دولة (الناتو) التي تحملت العبء الأكبر لتخفيف معاناة الشعب السوري، والقوات المسلحة التركية هي جيش (الناتو) الوحيد الذي قاتل ضد (داعش) وجها لوجه"، مشيراً إلى أن تركيا "تحترم حدود جميع جيراننا وسلامتهم الإقليمية وسيادتهم، وليس لدينا مطامع في أراضي أحد، معركتنا ضد الإرهاب وضد الإرهابيين".

وكان قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، :"سنواصل بذل قصارى جهدنا لضمان مستقبل مشرق لجارتنا سوريا على قاعدة وحدة أراضيها ووحدتها السياسية"، لافتاً إلى أن "أجزاء كبيرة من المناطق السورية القريبة من حدودنا جعلناها آمنة".

وسعت تركيا خلال الأعوام الماضية، لتمكين تنفيذ منطقة آمنة بقرار دولي في مناطق شمال غرب سوريا، إلا أن أي من الدول المعنية بالشأن السوري لم تتحرك بهذا الاتجاه رغم القصف اليومي والمجازر التي ارتكبت بحق ملايين المدنيين السوريين، في وقت دخلت تركيا بقرار منفرد بقواتها ونشرتها في مناطق شمال غرب سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ