إتصال هاتفي بين بوتين وأردوغان عقب استشهاد 33 جنديا تركيا
إتصال هاتفي بين بوتين وأردوغان عقب استشهاد 33 جنديا تركيا
● أخبار سورية ٢٨ فبراير ٢٠٢٠

إتصال هاتفي بين بوتين وأردوغان عقب استشهاد 33 جنديا تركيا

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن اتصالا هاتفيا جرى اليوم بين الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، بمبادرة من الجانب التركي.

وأضاف لافروف "أن الرئيسين بحثا تطبيق الاتفاقات المتعلقة بإدلب، لافتا إلى أن العمل بهذه الاتفاقات كان يجب أن يضمن عدم سقوط قتلى من الجيش التركي بسوريا.

وبرر لافروف قتل النظام للجنود الأتراك بقوله " أن جيش الأسد يملك الحق في محاربة من أسماهم الإرهابيين، وموسكو لا تستطيع منع ذلك".

وأشار إلى أن وزارة الدفاع الروسية أكدت وجود تواصل دائم مع العسكريين الأتراك.

من جانبها قال الرئاسة التركية أن أردوغان وبوتين توصلا لقرار خلال اتصالهما الهاتفي بشأن عقد لقاء ثنائي في أقرب وقت ممكن.

وجاء الحديث الهاتفي بين الرئيسين التركي والروسي بعد يوم من استشهاد 33 جنديا تركيا بهجوم شنته طائرات تابعة للنظام السوري.

وحملت وزارة الدفاع الروسية الجانب التركي المسؤولية بسبب أنه لم يقدم لموسكو معلومات عن تواجد عسكرييهم في بليون في إدلب، مضيفة أنه وفقا للمعلومات التي تلقاها مركز المصالحة الروسي في سوريا، لم تتواجد هناك وحدات، ولم يكن مفترضا أن تتواجد أي وحدات تركية في منطقة القصف.

وكانت شبكة شام وعدة وكالات أخرى قد ذكرت قبل يومين أن القوات التركية قد تمركزت في بلدة بليون وثبتت نقطة عسكرية لها في المنطقة، وأكدنا أن الضربات الجوية استهدفت منطقة تواجد الأتراك أكثر من مرة، وهذا يعني أن الجانب الروسي يكذب من ناحية عدم علمه.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي آكاء قد أكد قواته تعرضت للعدوان رغم التنسيق مع المسؤولين الروس وإبلاغهم بمواقع وحداتنا، وأكد أنه تكن مع قواته خلال هذا الهجوم أي مجموعات مسلحة أخرى، كما أن الغارات طالت سيارات الإسعاف أثناء نقل الشهداء والمصابين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ