ادارة أوباما "قلقة وغير مرتاحة على الإطلاق" لانتصارات الثوار في سوريا
ادارة أوباما "قلقة وغير مرتاحة على الإطلاق" لانتصارات الثوار في سوريا
● أخبار سورية ٩ مايو ٢٠١٥

ادارة أوباما "قلقة وغير مرتاحة على الإطلاق" لانتصارات الثوار في سوريا

نقلت صحيفة الحياة عن مصادر داخل البيت الأبيض قولها أن ادارة الرئيس باراك أوباما "قلقة وغير مرتاحة على الإطلاق" لانتصارات الثوار في سوريا  و جيش الفتح في إدلب وغيرها بسبب ما وصفته بـ "مخاوف من تنامي نفوذ جبهة النصرة والمتطرفين بسبب التغييرات الميدانية وعدم جاهزية المعارضة المعتدلة بعد".

وقالت المصادر إن الإدارة الأميركية وتحديداً البيت الأبيض بأعلى مستوياته "غير مرتاح" للتغييرات في المشهد السوري و قلق من استفادة النصرة من الانتصارات الأخيرة في إدلب وجسر الشغور.

وإذ لا تبدو أن هناك خطة محددة في جعبة الإدارة، هناك تذمر واضح من الدور التركي قبل غيره في هذه المعادلة الجديدة على الأرض، وفق المصادر التي اشارت الى ان ادارة اوباما تحاول ابقاء الجانب الخليجي بعيداً من هذه التطورات، واستمهال تزويد أي أسلحة نوعية مثل مضادات للطائرات الى ما بعد تجهيز المعارضة التي تشرف على تدريبها واشنطن.

وأشارت المصادر الى تضارب واضح في موقفَي البيت الأبيض والخارجية حول دعم المعارضة ما بين انفتاح أكبر من الوزير جون كيري وفريقه لدعم الثوار وهو ما نقله كيري لرئيس الائتلاف الوطني السوري خالد خوجة وتفضيل البيت الأبيض وتحديداً مستشاري أوباما سوزان رايس وروب مالي الإبقاء على مسافة من الثوار والبقاء بعيداً من الحريق السوري. وينقل أحد الذين التقوا مالي أخيراً قوله إن الإدارة مستعدة للتعايش مع (نظام) أسد ضعيف وعلى شفير الاستسلام.

كما تحاول واشنطن العمل مع روسيا والمبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا لـ إنضاج حل سياسي رغم أن التحولات على الأرض تفاجئها وتسابق تحركاً كهذا، ما يعني أن هذه التحولات قد تضع الإدارة أمام معطيات جديدة حذّرت منها في السابق مثل خوض معركة دمشق، أو إيصال مضادات للطائرات للثوار على الأرض.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ