استشهاد آلاف المدنيين بينهم 3500 طفل.. في 512 مجزرة نفذها الأسد خلال 2014
استشهاد آلاف المدنيين بينهم 3500 طفل.. في 512 مجزرة نفذها الأسد خلال 2014
● أخبار سورية ٢٣ يناير ٢٠١٥

استشهاد آلاف المدنيين بينهم 3500 طفل.. في 512 مجزرة نفذها الأسد خلال 2014

كشف المكتب الحقوقي لاتحاد تنسيقيات الثورة أرقاماً مرعبة حول عدد الضحايا المدينيين الذين سقطوا على يد  الأسد والمليشيات الموالية له خلال عام 2014 .

فقد وثق ارتكاب نظام الأسد  512 مجزرة في سوريا خلال عام 2014 , كما وثق استشهاد اكثر من 23599 مدني بنيران نظام الأسد , بينهم 3481 طفل شهيد وأكثر من 1817 امرأة .

حيث ارتكب نظام الأسد :

- 220 مجزرة بالبراميل المتفجرة , 165 منها في حلب .

- 143 مجزرة بالطيران الحربي , 39 منها في ريف دمشق .

- 53 مجزرة قصف مدفعي , 24 مجزرة منها في ريف دمشق .

- 42 مجزرة بقصف صاروخي , 13 مجزرة منها في ريف دمشق .

- 32 مجزرة باعدام ميداني , 8 مجازر منها في حمص .

- كما ارتكب أيضاً 8 مجازر تفجير بسيارات مفخخة .

وتعتبر المجزرة التي ارتكبها طيران نظام الأسد في الرقة عبر قصفه المدينة بثمان غارات جوية في 25 تشرين الثاني , اكبر المجازر خلال العام الماضي , حيث راح ضحيتها 221 شهيد بحسب ما تم توثيقه في المشفى الوطني في المدينة , واستهدفت الغارات المستودع الأصفر شمال المدينة، وحارة الصواحين في الجهة الشمالية الشرقية، ومنطقة جامع الحني وسط المدينة المكتظ بالمدنيين ما أدى إلى سقوط مأذنة الجامع ، وحي المشلب، ومنطقة نزلة المتحف وسط المدينة، وغيرها .

ونالت حلب القدر الأكبر من المجازر حيث تم توثيق 205 مجازر في حلب لوحدها , راح ضحيتها ما يزيد عن 2591 مدني , حيث تعتبر مجزرة الفردوس اكبر المجازر في حلب و التي ارتكبها طيران النظام المروحي بتاريخ 20 نيسان العام الماضي عبر القائه برميلين متفجرين على الحي استهدف أحدهما سوق الألبسة المكتظ بالمدنيين , و راح ضحيتها 85 مدني .

وشهدت دمشق وريفها ارتكاب نظام الأسد لأكثر من خمسة وثمانين مجزرة اكبرها مجزرة دوما في 11 ايلول 2014 والتي راح ضحيتها 61 مدني جراء قصف طيران النظام الحربي للمدينة بستة غارات جوية بالصواريخ الفراغية في حين أصيب أكثر من 170 جريح , وخلف القصف دمار هائلاً في المدينة اضافة لاحتراق أربع أبنية سكنية جراء الاستهداف  , كما تعتبر مدينة دوما أيضاً اكثر مناطق ريف دمشق تعرضاً للمجازر في العام الماضي والتي شهدت 26 مجزرة على يد نظام الأسد .

وفي ادلب ارتكب نظام الأسد 57 مجزرة , 38 مجزرة منها بقصف بالطيران الحربي , أكبرها تلك التي حصلت في أول أيام رمضان الماضي الموافق ل 29 حزيران 2014, حيث استهدفت غارة جوية من الطيران الحربي ساحة السبع بحرات وسط مدينة سلقين بريف ادلب أثناء تجمع المدنيين لشراء احتياجاتهم قبل الافطار ، مما تسبب بسقوط 29 شهيداً , اضافة لاصابة العشرات من المدنيين .

كما ارتكب نظام الأسد 55 مجزرة في درعا 25 منها بقصف بالبراميل المتفجرة , وأكبر المجازر في درعا كانت مجزرة بلدة نمر  في 15 آب 2014 التي حصلت جراء انفجار سيارة مفخخة اثناء خروج المصلين من المسجد بعد صلاة الجمعة مما أدى لاستشهاد خمسة وعشرين مدنياً وجرح العشرات .

وفي حمص ارتكب النظام 42 مجزرة , 12 منها بقصف مدفعي , ومن أكبر المجازر التي حصلت في المدينة , مجزرة حي الوعر المحاصر التي وقعت بتاريخ 16 كانون الأول 2014 والتي استشهد فيها  ستة وثلاثين مدنياً نتيجة استهداف الحي المحاصر بخمسة عشر غارة بالطيران الحربي والمروحي , كما أصيب أكثر من سبعين  جريحاً .

وفي حماه ارتكب نظام الأسد 28 مجزرة 9 منهم بقصف بالبراميل المتفجرة , كما أرتكب النظام 16 مجزرة في دير الزور, 14 منها بقصف بالطيران الحربي , اكبرها المجزرة التي وقعت في مدينة الموحسن بتاريخ 21 حزيران 2014 والتي استشهد فيها 14 مدنياً جراء قصف الطيران الحربي للمدينة بست غارات جوية , حيث استهدفت إحدى الغارات الجوية تجمعاً للمدنيين في بيت عزاء في حي البوسيد.

وفي الرقة ارتكب نظام الأسد 13 مجزرة , فيما ارتكب النظام والمليشيات التابعة له 9 مجازر الحسكة  , خمسة منها عبر الاعدام الميداني , كما ارتكب النظام ايضاً مجزرة في القنيطرة ومجزرة في اللاذقية .

مجازر بيد جهات أخرى :

ارتكب تنظيم الدولة 26 مجزرة في سوريا ,ثلاث عشرة مجزرة منها في حلب , و سبع مجازر في دير الزور , مجزرتين في ادلب , ومجزرتين في ريف دمشق , مجزرة في الرقة , مجزرة في الحسكة .

في حين وثق المكتب الحقوقي تسع مجازر في سوريا ارتكبتها أطراف مجهولة لم نستطع تحديدها , خمس مجازر منها في حلب , واثنتين في ادلب , ومجزرة في دير الزور ,وأخرى في حمص .

التحالف الدولي ارتكب ايضاً ثلاث مجازر واحدة في ادلب , وأخرى في دير الزور , والثالثة في الحسكة .

مجازرأخرى ارتكبها نظام الأسد في سوريا في العام الماضي :

لن نستطيع ذكر كل المجازر التي ارتكبها النظام في هذا التقرير , لكننا سنتحدث عن أهم المجازر في العام الفائت والتي لم نوردها في بداية التقرير:

مجزرة عين جالوت :

لم يكن يعرف طلاب مدرسة عين جالوت في حي الانصاري الشرقي بحلب ان معرض ( بصمة أمل ) الذي عملوا لاعداده قرابة الشهر , أن طائرات نظام الأسد تنتظره  , ففي تمام الساعة التاسعة صباح يوم في 30 نيسان 2014 استهدف الطيران الحربي بصاروخ  موجه المدرسة مما أدى لاستشهاد اثنين وعشرين مدنياً  بينهم تسعة عشر طفلاً , كما أدى القصف لدمار 60 % من المدرسة , واصابة أكثر من ستين جريحاً .

مجزرة مدرسة الحياة - القابون :

في تمام الساعة الثانية عشرة والنصف ظهر يوم الخامس من تشرين الثاني 2014 قامت قوات النظام باستهداف مدرسة الحياة الابتدائية , مما أدى لاستشهاد خمسة عشر طفلاً واصابة العشرات من الطلاب هناك .

اعدامات ميدانية في مدينة الزارة :

شهدت مدينة الزارة بريف حمص حملة اعدامات ميدانية بعد سيطرة مليشيات النظام عليها , حيث قضى 37 مدني في تاريخ 8 آذار 2014 , كما قضى أيضاً 17 مدني بتاريخ 15 آذار 2014 , كما تم اعدام 8 مدنيين بتاريخ 28 نيسان 2014 , يذكر أن غالبية سكان هذه المنطقة من التركمان السوريين .

مجزرة مخيم عابدين :

استهدف طيران النظام الحربي مخيم عابدين للنازحين في ريف ادلب الجنوبي ببرميلين متفجرين مما أدى لاستشهاد ثمانية عشر مدنياً من النازحين , مما اضطر الكثير من الاهالي للخروج من المخيم , ويضم مخيم عابدين أكثر من مئتي خيمة للوافدين من ريف حماة الشمالي.

مجزرة سوق عربين :

في التاسع من تشرين الأول 2014 قصفت قوات النظام السوق الشعبي وسط بلدة عربين في الغوطة الشرقية بريف دمشق , بعدة غارات جوية , واستهدفت الغارات السوق في وقت الازدحام , مما أدى لاستشهاد ثلاثين مدنياً , وأكثر من مئة جريح .

مجزرة مخبز مدينة الباب :

حيث ألقى طيران النظام المروحي حاوية متفجرة  أمام احد مخابز المدينة في شارع المكاتب وسط مدينة الباب مما أدى لاستشهاد خمسة وخمسين مدنياً , حيث تحوي الحاوية المتفجر ضعف كمية المتفجرات التي يحويها البرميل المتفجر  , وقعت المجزرة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ