الأمم المتحدة تؤكد استخدام غاز السارين في قصف خان شيخون
الأمم المتحدة تؤكد استخدام غاز السارين في قصف خان شيخون
● أخبار سورية ٣٠ يونيو ٢٠١٧

الأمم المتحدة تؤكد استخدام غاز السارين في قصف خان شيخون

كشفت بعثة لتقصي الحقائق تابعة للأمم المتحدة، امس الخميس، استخدام غاز السارين المحظور في هجوم خان شيخون في ادلب، في ابريل/ نيسان الماضي، ما أسفر عن مقتل العشرات من المدنيين.

وأكد تقرير فريق تقصي الحقائق، أن منظمة "حظر الأسلحة الكيماوية" أفادت باستخدام غاز "السارين"، في هجوم خان شيخون، وتداول أعضاء المنظمة في لاهاي التقرير لكنه لم يعلن.

وبعد إجراء مقابلات مع شهود وفحص عينات خلصت بعثة تقصي الحقائق التابعة إلى المنظمة إلى أن "عدداً كبيراً من الناس الذين مات بعضهم تعرضوا إلى السارين أو مادة تشبهه"، وشددت البعثة الى أن السارين هو سلاح كيماوي.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، "نيكي هيلي"، في بيان صادر عنها، "الآن وبعد أن علمنا هذه الحقيقة الدامغة فإننا نتطلع إلى إجراء تحقيق مستقل للتأكد من المسؤولين تحديداً عن هذه الهجمات الوحشية، حتى يمكننا تحقيق العدالة للضحايا".

وأضافت أن تحقيقاً مشتركاً بين الأمم المتحدة والمنظمة، يعرف باسم "آلية التحقيق المشتركة" يمكنه الآن فحص الواقعة لمعرفة المسؤول

وكان نظام الأسد قصف بلدة خان شيخون في محافظة إدلب في الرابع من نيسان /أبريل الماضي، ما دفع الولايات المتحدة إلى الرد على الهجوم، بشن قصف صاروخي على قاعدة الشعيرات الخاضعة لسيطرة النظام، في حمص.

ولم تتمكن البعثة من زيارة موقع الهجوم نفسه بسبب مخاوف أمنية، وأفادت تقارير أن رئيس المنظمة قرر ألا تحاول البعثة الذهاب إلى هناك.

وكانت واشنطن قد اكدت يوم الاثنين الماضي، كشفها من خلال معلومات استخباراتية، ان نظام الأسد يستعد لشن هجوم بالأسلحة الكيماوية، الامر الذي استنكرته موسكو واعتبرته يؤخر عملية السلام في سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ