البنتاغون: استخدام إيران الصواريخ البالستية في سوريا تهديد للطيران المدني والعسكري و"غير مسؤول"
البنتاغون: استخدام إيران الصواريخ البالستية في سوريا تهديد للطيران المدني والعسكري و"غير مسؤول"
● أخبار سورية ٢ أكتوبر ٢٠١٨

البنتاغون: استخدام إيران الصواريخ البالستية في سوريا تهديد للطيران المدني والعسكري و"غير مسؤول"

اعتبرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، استهدف إيران بالصواريخ البالستية، مواقع شرقي نهر الفرات في سوريا بأنه "تهديد للطيران المدني والعسكري"، و"غير مسؤول".

وأكد المتحدث باسم الوزارة، سين روبرتسون، في تصريح لوكالة "لأناضول"، الإثنين، أن إيران نفذت هجومًا صاروخيًا ضد أهداف شرقي سوريا دون التنسيق مع التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

وأشار إلى أنهم يقيمون الهجوم رغم أنه لم يلحق أضرارًا بقوات التحالف، مضيفًا: "وبالأخذ بعين الاعتبار المجال الجوي المعقد هناك، فإن هكذا هجمات تعرض القوات التي تكافح داعش بشكل فعّال في سوريا للخطر".

ولفت إلى وجود قنوات تواصل لدى الولايات المتحدة مع روسيا من أجل فصل القوات في سوريا، مستدركًا بعدم وجود تدابير مشابهة مع إيران، معتبراً أن "إطلاق صاروخ على مجال جوي دون التنسيق يشكل تهديدًا على المجال الجوي المدني والعسكري".

وشدد المتحدث على أن التحالف لديه القدرة على هزيمة فلول داعش في وادي الفرات الأوسطـ مشيراً إلى أن "أي تصرف لإيران في هذا المكان غير مسؤول وغير آمن ويصعّد التوتر".

وكان قال "اللواء محمد باقري" رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، إن المرحلة الأولى من الانتقام لهجوم الأهواز قد تم وسيكون هناك مراحل أخرى للانتقام، في إشارة للقصف الصاروخي الذي نفضته إيران على مواقع قالت إنها لتنظيم الدولة في ريف دير الزور.

بالمقابل، أكدت مواقع أخبار محلية في دير الزور، أن خمسة مدنيين على الأقل قتلوا، وأصيب أكثر من 10 آخرين بجروح متفاوتة بين مدينة هجين وقرية أبو الحسن المجاورة شرقي ديرالزور، في حصيلة أولية لهجوم بصواريخ “أرض-أرض” بعيدة المدى شنه الحرس الثوري الإيراني فجر اليوم الإثنين.

ونفت المصادر إصابة الصواريخ أي تجمعات أو مقرات لتنظيم الدولة في المنطقة، ونفت أيضاً استهداف الصواريخ لاجتماع قادة من التنظيم خاصة في هذا الوقت المتأخر من اليوم (الساعة الثانية فجراً)، مكذبة الرواية التي ساقها الحرس الثوري في بيان له عن الهجوم، والتي زعم فيها استهداف الصواريخ قادة من داعش كانوا مجتمعين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ