البنتاغون ترفض الإعلان عن ردها على هجوم اعتبر "الأكبر والأكثر تعقيدا" بالتنف
البنتاغون ترفض الإعلان عن ردها على هجوم اعتبر "الأكبر والأكثر تعقيدا" بالتنف
● أخبار سورية ٢٧ أكتوبر ٢٠٢١

البنتاغون ترفض الإعلان عن ردها على هجوم اعتبر "الأكبر والأكثر تعقيدا" بالتنف

رفضت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الإعلان عن طبيعة ردها على الهجوم "الأكبر والأكثر تعقيدا"، الذي نفذته ميليشيات تابعة لإيران على قاعدة التنف على الحدود السورية - الأردنية - العراقية، الأسبوع الماضي، وفق صحيفة "الشرق الأوسط".

وقال المتحدث باسم البنتاغون "جون كيربي"، إن الهجوم لم يسفر عن وقوع ضحايا أميركيين، كما لم يشأ الإشارة إلى مسؤولية إيران المباشرة عنه، ولفت إلى وزير الدفاع لويد أوستن، قائل إن "حماية قواتنا في الخارج تظل بمثابة مصدر قلق بالغ لوزير الدفاع، وإذا كان هناك رد، فسيكون في وقت ومكان وأسلوب نختاره، وطبعا لن نتحدث عن مثل هذا النوع من القرارات".


ووصف كيربي الهجوم، بأنه "هجوم معقد ومنسق ومتعمد"، مشيرا إلى أن الميليشيات الشيعية المتحالفة مع إيران، نفذت هجمات مماثلة ضد القوات الأميركية في أماكن أخرى.

وشكل الهجوم الضربة الأكبر والأكثر تعقيدا ضد القوة الأميركية الصغيرة نسبيا في سوريا (نحو 900 جندي)، ووفقا للصور التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل جماعات موالية لإيران، والتي وصفت الهجوم بأنه "نصر" على القوات الأميركية، فقد سقط وابل من الصواريخ وفجرت طائرات مسيرة، ألحقت أضرارا جسيمة بالقاعدة.

وسبق أن كشفت مصادر عسكرية، أن الجيش الأميركي كانت لديه معلومات مسبقة عن الهجوم، وقام بإجلاء نحو 200 جندي من القاعدة، بواسطة طائرات نقل عسكرية من نوع «سي - 130»، قبل نحو أسبوع.

وأوضحت أنه أبقى على قوة صغيرة من 20 جنديا، تم تأمينهم بشكل جيد، وفقا لمحطة "فوكس نيوز" الأميركية، ولم تكشف تلك المصادر عن طبيعة المعلومات الاستخبارية ومصدرها، التي حصل عليها الجيش الأميركي.

وتعرضت القوات الأميركية في العراق لهجمات صاروخية متكررة على مدار السنوات الأربع الماضية، وتم الإبلاغ عن ثلاث هجمات مماثلة على الأقل باستخدام طائرات دون طيار في العام الماضي.


وبدا واضحا أن الهجوم "مدروس" ويشبه إلى حد كبير الهجوم الصاروخي الباليستي، الذي نفذته إيران على قاعدة "عين الأسد" في العراق في بداية 2020 بعد مقتل الجنرال قاسم سليماني قائد "فيلق القدس" والذي أدى إلى إصابة أكثر من 100 جندي أميركي "بارتجاج دماغي".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ