الحاجة لأسلوب حكم جديد .. ساركوزي : يجب عقد مؤتمر دولي كبير لإعادة اعمار سوريا
الحاجة لأسلوب حكم جديد .. ساركوزي : يجب عقد مؤتمر دولي كبير لإعادة اعمار سوريا
● أخبار سورية ١٦ يونيو ٢٠١٦

الحاجة لأسلوب حكم جديد .. ساركوزي : يجب عقد مؤتمر دولي كبير لإعادة اعمار سوريا

أكد الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا الحاجة الى "مؤتمر كبير" من اجل "اعادة اعمار سوريا" مع "اسلوب جديد في الحكم يحترم فيه التنوع".

وغداة اجتماع الحزب الجمهوري الذي يتزعمه حول القضايا الدولية، قال ساركوزي ، في مقابلة نشرتها ست صحف اوروبية بينها الفرنسية لوفيغارو ، أنه"يجب ان يعقد مؤتمر دولي كبير لاعادة بناء سوريا مستقرة، بفكرة واحدة هي التنوع".

واضاف انه "يجب ابتكار اسلوب جديد من الحكم يحترم فيه التنوع"، موضحا انه يريد اقتراح "دستور" لسوريا.

وتابع ساركوزي ان بشار الاسد "لا يمكن ان يكون مستقبل سوريا" لانه "يتحمل وزر سقوط 250 الف قتيل".

وقال الرئيس الفرنسي السابق "لكن يجب عدم تكرار خطأ العراق. صدام حسين كان ديكتاتورا دمويا ولم يكن من الممكن ان يكون مستقبل هذا البلد، لكن كان يجب التواصل مع اعضاء حزب البعث، والامر نفسه ينطبق على سوريا".

وقال ساركوزي "طلبت منذ 2012 ان يتدخل التحالف في سوريا". واضاف ان "الذين ينتقدونني للتدخل في ليبيا لديهم الجواب مع سوريا، بما ان سوريا هي تماما عكس السياسة (التي اتبعت) في ليبيا: الا وهي رفض التدخل".

وتابع "نرى النتيجة: داعش والقاعدة وبشار الاسد ما زال موجودا، والمعارضة المعتدلة اضعفت الى حد كبير. روعة!"

ورأى ساركوزي "بطبيعة الحال، يحتاج الامر الى قوات على الارض لإكمال عمل القوة الجوية" لكن "الامر لا يتعلق اطلاقا بإرسال قوات اوروبية. علينا الا نكرر من جديد قصة الشرق ضد الغرب".

وقال ساركوزي "انهم البشمركة، انهم الاكراد الذين نجحوا لانهم يحظون بدعم التحالف الدولي من الجو. لكن هذا ليس كافيا. يجب ان تكون هناك قوات عربية على الارض. السعودية والاماراتيون قالوا انهم مستعدون لذلك ويجب تشجيعهم. يجب القضاء على الدولة الاسلامية والقاعدة الموجودة كذلك من خلال جبهة النصرة".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ