الحكومة الأمريكية...تصنف مدير الجزيرة في إسلام آباد" أحمد زيدان" كـ عضو في القاعدة
الحكومة الأمريكية...تصنف مدير الجزيرة في إسلام آباد" أحمد زيدان" كـ عضو في القاعدة
● أخبار سورية ٩ مايو ٢٠١٥

الحكومة الأمريكية...تصنف مدير الجزيرة في إسلام آباد" أحمد زيدان" كـ عضو في القاعدة

كشفت وثائق مسربة عن طريق متعاقد وكالة الأمن القومي الأمريكية السابق إدوارد سنودن عن أن حكومة الولايات المتحدة قامت بتصنيف الصحفي أحمد زيدان، مراسل قناة الجزيرة في باكستان على أنه عضو بالقاعدة، كما وضعته على قائمة المراقبة كإرهابي مشتبه به.

وجاءت تلك المعلومات في وثيقة عالية السرية تُفصل الجهود الاستخباراتية الأمريكية في تتبع قيادات القاعدة عبر تحليل ما يعرف بالـ metadata أو البيانات غير المباشرة مثل جهات الاتصال وأوقات الاتصال بها وغيرها، والتي تتعلق بالشخص تحت المراقبة.

أحمد زيدان، الصحفي السوري الشهير، والذي أدار مكتب الجزيرة في إسلام آباد لفترة طويلة في مسيرته المهنية، قام بتغطية ملفات طالبان والقاعدة كما قام بإجراء العديد من المقابلات مع قيادات جهادية مختلفة بما فيها زعيم القاعدة أسامة بن لادن.

وفي عرض تقديمي تم تسريبه، نرى صورة أحمد موفق زيدان في شريحة من العرض، تضم اسمه، ورقم تعريفه لدى المخابرات، كما تم وصفه على أنه عضو بالقاعدة، وعضو بجماعة الإخوان المسلمين، وكذلك بأنه يعمل مع شبكة الجزيرة.

وفي حوار سريع مع موقع The Intercept الذي قام بتسريب الوثيقة التي حصل عليها الصحفي جلين جرينوولد عن طريق إدوارد سنودن، نفى زيدان بشكل قاطع انتماءه إلى الإخوان المسلمين أو إلى تنظيم القاعدة، مؤكدا أن طبيعة عمله الصحفي هي ما حتمت عليه لقاء الأشخاص الفاعلين في المنطقة ومن بينهم قيادات القاعدة.

وكتب زيدان يقول إنه “بالنسبة لنا نحن الصحفيين، لكي  نستطيع نقل المعلومة للعالم، فإنه ينبغي أن نكون قادرين على التحدث مع الرموز المعنية بالشأن العام، وأن نتحدث مع الفاعلين على الأرض، وأن نقوم بجمع المعلومات الخطيرة. وأي رقابة حكومية تعرقل هذه العملية هي انتهاك لحرية الصحافة” وتابع زيدان “الحديث عن أني، أو أي صحفي آخر، ينتمي إلى فصيل ما بناء على شبكة علاقاته أو معلومات هاتفه النقال، هو حرف ساذج للحقيقة، وانتهاك صارخ لمهنة الصحافة”.

وفي تصريح له، قال متحدث باسم شبكة الجزيرة أن الانتهاك ضد زيدان يأتي ضمن سلسلة طويلة من الانتهاكات ضد صحفيي الشبكة في الدول التي يعملون بها.

وكان أحمد زيدان قد لمع نجمه في أعقاب هجمات 11 سبتمبر حيث كان من بين مصادره العديد من القيادات الهامة للقاعدة، وهو ما أهله لاحقا لكتابة كتاب بالعربية عن أسامة بن لادن، الذي قابله بشكل شخصي عدة مرات.

كما كان زيدان أحد القلائل الذين تسلموا أشرطة أسامة بن لادن الصوتية والمرئية. ورغم أن بن لادن كان قد تخوف من مقابلة زيدان، إلا أنه لم يعتقد أن الأمريكيين استطاعوا استهداف أي من قادة القاعدة عن طريق مراقبة صحفي الجزيرة.

ولا يزال أحمد زيدان مديرا لمكتب الجزيرة في إسلام آباد، كما قام بتغطية عدة أحداث في سوريا واليمن في السنوات الأخيرة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ