الخارجية الأمريكية : سنتخذ إجراءات صارمة ومناسبة في حال خرق "منطقة خفض التصعيد" في جنوب غرب سوريا
الخارجية الأمريكية : سنتخذ إجراءات صارمة ومناسبة في حال خرق "منطقة خفض التصعيد" في جنوب غرب سوريا
● أخبار سورية ٢٦ مايو ٢٠١٨

الخارجية الأمريكية : سنتخذ إجراءات صارمة ومناسبة في حال خرق "منطقة خفض التصعيد" في جنوب غرب سوريا

أصدرت الخارجية الأمريكية بيانا قالت فيه أن الولايات المتحدة الأمريكية ستتخذ إجراءات صارمة ومناسبة رداً على انتهاكات نظام الأسد في الجنوب السوري، حيث تشعر أمريكا بالقلق من التقارير التي تتحدث عن عملية وشيكة في جنوب غرب سوريا الخاضعة لنظام خفض التصعيد.

وجاء في بيان الخارجية المعنون بـ"نوايا نظام الأسد في منطقة التصعيد الجنوبية الغربية"، أن المنطقة تم التفاوض عليها بين الولايات المتحدة والأردن وروسيا في العام الماضي وتم التأكيد عليها بين الرئيسين ترامب وبوتين في فيتنام في نوفمبر من العام الماضي، وأنها تخضع لنظام خفض التصعيد.

وأكد البيان أن الولايات المتحدة ملتزمة بالحفاظ على استقرار منطقة التصعيد الجنوبية الغربية ووقف إطلاق النار الذي تقوم عليه.

وحذر البيان نظام الأسد من أي أعمال قد تخاطر بتوسيع الصراع أو تعريض وقف إطلاق النار للخطر. وبصفتها "أمريكا" ضامنا لمنطقة التصعيد مع روسيا والأردن، ستتخذ الولايات المتحدة إجراءات صارمة ومناسبة رداً على انتهاكات نظام الأسد.

وأشار البيان إلى أن رئيسا الولايات المتحدة وروسيا اتفاق في "دا نانغ" بفيتنام على تخفيف حدة الصراع، حيث يجب تطبيق هذه الاتفاقية واحترامها، وكانت روسيا أعلنت للعالم ولأعضاء مجلس الأمن الدولي أنها سوف "تضمن وقف إطلاق النار في مناطق التصعيد التي أعلنتها بنفسها.

وقالت الخارجية أنه ولسوء الحظ ، فإن نظام الأسد ، بدعم من روسيا وإيران ، انتهك مرارًا وتكرارًا مناطق التهدئة، في هجومها الوحشي على الغوطة الشرقية، حيث يستمر نظام الأسد وحلفاؤه في إطالة أمد النزاع بتجاهلهم لاتفاقات التهدئة الخاصة بهم وإعاقة عملية جنيف.

وشددت الخارجية على مسؤولية روسيا كعضو دائم في مجلس الأمن الدولي لاستخدام ميزته الدبلوماسية والعسكرية على نظام الأسد لوقف الهجمات وإجبار نظام الأسد على وقف المزيد من الهجمات العسكرية.

وذكر الخارجية كيف أن روسيا حظرت إجراءات مجلس الأمن الدولي التي كانت ستجعل الأسد مسؤولاً عن استخدام الأسلحة الكيماوية وربما إنقاذ أرواح بريئة في سوريا 11 مرة حتى الآن في هذا الصراع. ستة من هذه الفيتو تتعلق باستخدام الأسلحة الكيميائية ، والبعض الآخر يوفر وصول المساعدات الإنسانية ، وتوقف الهجمات ضد المدنيين.

وشددت الخارجية أن على روسيا أن تفي بالتزاماتها المعلنة وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254 ووقف إطلاق النار في الجنوب الغربي ، المتجسدة في بيان دا نانج الصادر عن الرئيسين ترامب وبوتين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ