الدفاع المدني والجمعية الطبية السورية الأمريكية يصدرون بيانا عن استخدام الأسلحة الكيماوية في مدينة دوما
الدفاع المدني والجمعية الطبية السورية الأمريكية يصدرون بيانا عن استخدام الأسلحة الكيماوية في مدينة دوما
● أخبار سورية ٨ أبريل ٢٠١٨

الدفاع المدني والجمعية الطبية السورية الأمريكية يصدرون بيانا عن استخدام الأسلحة الكيماوية في مدينة دوما

أدر الدفاع المدني السوري والجمعية الطبية السورية الأمريكية بيانا موحدا بخصوص استخدام الاسلحة الكيماوية على مدينة دوما بالغوطة الشرقية من قبل نظام الأسد وروسيا.

حيث قال البيان أنه وبعد هدنة استمرت لبضعة أيام، عادت مدينة دوما يوم الجمعة لتعيش تحت قصف جوي و بري عنيف جدا أدى لعشرات الوفيات و مئات الإصابات و تخلله استهداف عدة نقاط طبية و فرق إسعاف و تعطلت القدرة الطبية للمدينة بشكل كبير إضافة إلى خروج معظم مراكز الدفاع المدني عن الخدمة وتدمير عدد كبير من سيارات الإسعاف والإنقاذ


وتابع البيان أنه وفي تمام الساعة 7 و 40 دقيقة من مساء يوم السبت 7/4/2018، ومع القصف المستمر على الأحياء السكنية في مدينة دوما بدأت تتوارد العديد من الحالات يفوق عددها 500 حالة الى النقاط الطبية ( أغلبهم من النساء والأطفال ) بأعراض زلة تنفسية وزرقة مركزية وخروج زيد من الفم وانبعاث رائحة واخزة تشبه رائحة الكلور كما لوحظ لديهم حروق قرنية بالفحص السريري، كما لوحظ بطئ في دقات قلب وخراخر قصبية خشنة وأزيز.

وأضاف البيان أن أحد المصابين وصل متوفيا ، بينما عولج المصابون الآخرون بالأكسجين الرطب الحر والموسعات القصبية وتحسن معظمهم.

وأشار البيان إلى أن هناك حالات ترقت وتم وضعها على جهاز التهوية الآلية ، 4 من هذه الحالات هم من الأطفال ، كما انتهى الوضع لدی 6 حالات بالوفاة، أحدهم سيدة لوحظ لديها اختلاج و حدقات دبوسية.


كما أفاد متطوعو الدفاع المدني بوجود الكثير من الوفيات يتجاوز عددها الـ42 حالة بالمظاهر السريرية نفسها في منازلهم لم يتمكن عناصر الدفاع المدني من سحب جثثهم بسبب شدة الرائحة و عدم توفر البزات الواقية للوصول إلى المكان ، و تتوقع فرق الدفاع المدني وجود المزيد من الضحايا في مكان الحادث.

وأكد البيان أن المعطيات السابقة تشير إلى حالات اختناق بغاز سام تشير المظاهر السريرية إلى ترجيح كونه أحد مركبات الفوسفور العضوية،

تلى استخدام السلاح الكيماوي قصف المواقع المستهدفة و منطقة المشفى التي استقبلت المصابين بواسطة الطائرات المروحية بالبراميل المتفجرة مما عرقل عملية الإسعاف.

لقد وثقت فرق الجمعية الطبية السورية الأمريكية (سامز) والدفاع المدني السوري ( الخوذ البيضاء) ما يزيد عن مائتي استخدام للسلاح الكيميائي في سوريا منذ عام 2010 حتى الآن في سوريا و لم تفلح قرارات مجلس الأمن السابقة حول الموضوع بإيقاف استخدام السلاح الكيميائي في سوريا.

وطالب البيان بالإيقاف الفوري لإطلاق النار في مدينة دوما و دخول فرق التحقيق الدولية من بعثة تقصي الحقائق في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية و محققي الأمم المتحدة ليقوموا بالاطلاع على حيثيات الجريمة، كما تطالب المنظمتان بتدخل فوري من المجتمع الدولي لوضع حد لاستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا و إيقاف مأساة الغوطة و مدينة دوما في الحال، بما يضمن حماية الكوادر و المرافق الإنسانية لتتمكن من الاستمرار بعملها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ