الشبكة السورية: 98 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية في تشرين الثاني 2017
الشبكة السورية: 98 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية في تشرين الثاني 2017
● أخبار سورية ١٠ ديسمبر ٢٠١٧

الشبكة السورية: 98 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية في تشرين الثاني 2017

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها الدوري الخاص بتوثيق حوادث الاعتداء على المراكز الحيوية المدنية من قبل جميع الأطراف في سوريا، سجل التقرير ارتفاعاً في عدد المراكز الحيوية المعتدى عليها بنسبة 38 % مقارنة بتشرين الأول.

بين التقرير تصدُّر قوات الأسد بقية الأطراف بارتكابها قرابة 63 % من الحصيلة الإجمالية، فيما حلَّت القوات الروسية ثانياً بقرابة 21 %. وعلى الرغم من سريان اتفاق خفض التصعيد في الغوطة الشرقية إلّا أنَّ التقرير وثّق فيها 35 حادثة اعتداء جميعها على يد قوات الأسد.

وقد وثَّق التقرير 845 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية منذ مطلع عام 2017، في حين سجّل 98 حادثة في تشرين الثاني، توزعت حسب الجهة المستهدِفة إلى 61 حادثة على يد قوات الأسد، و20 حادثة على يد القوات الروسية، و2 على يد هيئة تحرير الشام، و1 على يد كل قوات التحالف الدولي وفصائل في المعارضة المسلحة، و13 على يد جهات أخرى.

وفصَّل التقرير في المراكز الحيوية المُعتدى عليها في تشرين الثاني، حيث توزعت إلى 30 من البنى التحتية، 26 من المراكز الحيوية الدينية، 15 من المراكز الحيوية الطبية، 13 من المربعات السكانية، 11 من المراكز الحيوية التربوية، 3 من مخيمات اللاجئين.

طالب التقرير مجلس الأمن الدولي بإلزام نظام الأسد بتطبيق القرار رقم 2139، وبالحد الأدنى إدانة استهداف المراكز الحيوية التي لا غنى للمدنيين عنها، وشدد على ضرورة فرض حظر تسليح شامل على الحكومة السورية، نظراً لخروقاتها الفظيعة للقوانين الدولية ولقرارات مجلس الأمن الدولي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ