الغارديان : إيران المستفيد الأكبر من الفوضى التي خلفتها الأخطاء الأمريكية
الغارديان : إيران المستفيد الأكبر من الفوضى التي خلفتها الأخطاء الأمريكية
● أخبار سورية ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧

الغارديان : إيران المستفيد الأكبر من الفوضى التي خلفتها الأخطاء الأمريكية

أكدت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن إيران هي "الرابح الأكبر" من هزيمة تنظيم الدولة في كل من العراق وسوريا، مشيرة إلى أن مدينة الرقة، التي كانت تعتبر عاصمة التنظيم، والتي سقطت الأسبوع الماضي بيد قوات سوريا الديمقراطية، وإن كان مثّل نجاحاً للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، فإنه من غير المعلوم ما ستؤول إليه الأمور في منطقة متغيرة.

واعتبرت الصحيفة إنه من السابق لأوانه القول إنه تم القضاء على تنظيم الدولة في سوريا بشكل كامل، فلا تزال هناك العديد من الجيوب التي تشهد وجوداً لمقاتلي التنظيم، خاصة على الحدود العراقية-السورية.

وشددت الغارديان على أن حديث الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، عن أن استعادة الرقة تعد انتقالاً سياسياً بارزاً في المشهد السوري، إنما هو "سخرية جوفاء"، لأنه لا وجود لهذا التحول في دمشق.

وبحسب الصحيفة في الوقت الذي استعيدت فيه الرقة السورية، فإن مدينة كركوك المجاورة بالعراق شهدت هي الأخرى عملية عسكرية ولكن مختلفة، مشيرة الى أنه "في الوقت الذي حققت فيه القوات الكردية السورية انتصاراً واضحاً في الرقة بدعم أمريكي، فإن الأكراد سحقوا بمدينة كركوك، ما يجعل الفوضى تعيد رسم المنطقة من جديد".

ورأت "الغارديان"، ان هناك قوة إقليمية وحيدة مستفيدة من كل ما يجري؛ ألا وهي إيران، ففي ظل انتشار وكلائها العاملين على الأرض ومع زيادة تأثيرها في كل من العراق وسوريا ولبنان، باتت إيران المستفيد الأكبر من الفوضى التي خلفتها الأخطاء الأمريكية وسوء التقدير.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ