القوات البريطانية تسحب كامل قواتها من البادية السورية.. هل سيتم تسليم المنطقة لقوات الأسد؟
القوات البريطانية تسحب كامل قواتها من البادية السورية.. هل سيتم تسليم المنطقة لقوات الأسد؟
● أخبار سورية ٨ سبتمبر ٢٠١٧

القوات البريطانية تسحب كامل قواتها من البادية السورية.. هل سيتم تسليم المنطقة لقوات الأسد؟

قال صحيفة التلغراف البريطانية، أن الجيش البريطاني أصدر أوامره لجنوده المتواجدين في منطقتي الزكف والتنف في البادية السورية بالانسحاب فورا، ما يعكس اعترافا بين من يؤيد المعارضة السورية أن بشار الأسد قد حقق النصر.

وأشارت الصحيفة إلى أن بريطانيا انضمت العام الماضي إلى البرنامج الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية فى تركيا والاردن والتى تهدف الى تدريب 5 آلاف مقاتل "معارض معتدل" فى العام لمدة ثلاث سنوات فى استخدام الأسلحة الصغيرة و تكتيكات المشاة و الاتصالات.

واكدت وزارة الدفاع البريطانية لصحيفة ال "التلغراف" قبل قرابة الأسبوع أنه في نهاية حزيران / يونيو عاد 20 جنديا آخرون إلى بلادهم من البرنامج الذي لا يزال جاريا.

وذكرت الصحيفة أن البرنامج الذي أسسه البنتاغون كان بقيمة 500 مليون دولار أمريكي، وذلك لتدريب المقاتلين وتجهيز الطائرات، وكان بهدف قتال تنظيم الدولة فقط.

وقال الدائرة الحربية التابعة لنظام الأسد أن كامل القوات الخاصة البريطانية قد انسحبت من قاعدتي "التنف" و "الزكف" على الحدود السورية العراقية، وتوجهها إلى قاعدة "الأزرق" في الأردن.

ونقلت جريدة الغد الأردنية، عن مصادر أردنية، أن الأردن يحاول أن يحمي مصالحه في المنطقة، من خلال تحقيق وقف لإطلاق النار بين نظام الأسد وفصائل المعارضة على حدوده في البادية السورية، تمهيدا لجعلها منطقة تخفيض العنف.
واعتبرت المصادر بحسب الجريدة على أن الإجراءات الأردنية الأخيرة والمتعلقة بالحرب السورية "إجراءات ميدانية تكتيكية، ولا تعكس أي تغير في الموقف الأردني من ملف الأزمة السورية".

وكان فصيل جيش أحرار العشائر قد انسحب من نقاط واسعة في بادية السويداء دون قتال وتمكنت قوات الأسد من السيطرة عليها، كما وردت معلومات عن انسحاب قوات الشهيد أحمد العبدو من نقاطها في البادية بينما بقيت قوات جيش أسود الشرقية ولم تنحسب بعد من مناطقها.

وكان جيش أسود الشرقية وأحمد العبدو قد أصدرا بيانا مشتركا قالا فيه أنه تعرضا لضغوطات دولية للإنسحاب من مناطقهم في البادية السورية وتسليمها لنظام الأسد، وهو ما رفضوه وطالبوا الجميع بالوقوف معهم ومساعدتهم، إلا أن ناشطين رأوا هذا البيان ما هو إلا لتبييض ساحتهم ورمي فشلهم على الفصائل الأخرى.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ