الناشط الفلسطيني نيراز سعيد شهيدا تحت التعذيب في سجون الأسد
الناشط الفلسطيني نيراز سعيد شهيدا تحت التعذيب في سجون الأسد
● أخبار سورية ١٦ يوليو ٢٠١٨

الناشط الفلسطيني نيراز سعيد شهيدا تحت التعذيب في سجون الأسد

نعى ناشطون استشهاد الناشط السوري الفلسطيني الأصل نيراز سعيد تحت التعذيب في سجون الأسد، حيث أرسل النظام السوري برسالة إلى أهله يخبره بأنه قتل بأزمة قلبية في المعتقل.

وأكدت لميس الخطيب زوجة نيراز استشهاده في معتقلات الأسد، وقالت "مافي أصعب من انو اكتب هاد الكلام .. بس نيراز ما بموت بهدوء".

وكانت أجهزة مخابرات النظام قد اعتقلت "سعيد" بتاريخ 2 تشرين الأول/ أكتوبر 2015، واقتادته إلى أحد الأفرع الأمنية في دمشق، وذلك بعد مغادرته لمخيم اليرموك جنوب العاصمة فور دخول تنظيم "الدولة" إلى المخيم.

حصل نيزار على عدة جوائز عالمية لأعماله في التصوير وتوثيق حصار مخيم اليرموك، ونقل معاناة الأهالي في المخيم إلى العالم عبر عدسته، وكان نيراز في مقابلة مع قناة القدس قال فيها أن الصورة من الممكن أن تختصر ألف كلمة تقال وهذا هو دوري.

وكانت صورة الملوك الثلاثة والتي تظهر 3 أطفال ينتظرون دورهم للسماح لهم بدخول دمشق للعلاج من مرض جلدي خطير والتي حصلت على جائزة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لأفضل صورة صحفية لعام 2013، كما حصل فيلم رسائل من مخيم اليرموك على عدة جوائز عالمية.

ووصف الشهيد نيراز مخيم اليرموك في مقابلته مع قناة القدس بالسجن الكبير وانت محاصر فيه، وقدم قضية اليرموك كإنسان وليس حجر "مخيم اليرموك هم الناس يلي بداخله مش حجارة بس".

وذهب أصدقاء نيراز واتهموا محمد جلبوط مسؤول جمعية النور ومدير شركة المهارات للطاقة والخدمات النفطية، بالمسؤولية بتسليمه لنظام الأسد، وذلك حين كان نيراز يهم بالتوجه إلى تركيا بعد أن أحس بالخطر على حياته بعد دخول تنظيم الدولة إلى المخيم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ