النظام ينصاع للميليشيات الإيرانية ويرفع الحجر عن "السيدة زينب" قرب دمشق
النظام ينصاع للميليشيات الإيرانية ويرفع الحجر عن "السيدة زينب" قرب دمشق
● أخبار سورية ١٧ مايو ٢٠٢٠

النظام ينصاع للميليشيات الإيرانية ويرفع الحجر عن "السيدة زينب" قرب دمشق

نشرت وزارة الصحة في نظام الأسد بياناً رسمياً، أعلنت من خلاله عن رفع الحجر الصحي المطبق على منطقة السيدة زينب بريف دمشق التي تنتشر فيها ميليشيات إيرانية، وجاء ذلك بعد رفض الأخيرة التقييد بالقرارات الصادرة عن الفريق الحكومي في نظام الأسد بشأن إجراءات كورونا، لا سيّما الحجر على المنطقة الذي خلف صراع بين ميليشيات النظام وإيران في المنطقة.

وزعم بيان الصحة أنّ القرار جاء بعد إنهاء المسح الصحي والمخبري والفحوصات الطبية للسكان المخالطين والحالات المؤكدة والجوار وعدم تسجيل أيّ إصابة جديدة بالفيروس منذ مطلع الشهر الجاري، حسب وصفها، إلا أن المؤشرات تؤكد بأن نظام الأسد انصاع لسطوة الميليشيات التي تفرض نفسها في المنطقة.

يأتي ذلك عقب قرار صادر عن حكومة الأسد يقضي بعدم فك العزل عن منطقة "السيدة زينب" في دمشق وذلك في إطار الإجراءات المتخذة لتقييد الحركة في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، إذ يعتبر دليلاً على إقرار النظام بمصدر الوباء ومواطن انتشاره المتمثلة في مواقع انتشار الميليشيات الإيرانية.

وسبق أن طردت الميليشيات الإيرانية عناصر تابعين للنظام من بعض مناطق "السيدة زينب"، قرب دمشق، وذلك على خلفية تصاعد الصراع بين نظام الأسد الذي قرر عزل المنطقة وبين الميليشيات الإيرانية التي تسيطر على المنطقة بدعم ورعاية إيرانية.

هذا وتناقلت وسائل إعلام النظام مؤخراً تصريحات صادرة عن وزير الداخلية لدى نظام "محمد الرحمون"، تحدث من خلالها عن ظاهرة تلقي ضباط جيش النظام رشاوي مقابل السماح بخروج بعض الأشخاص عبر الحواجز المحيطة بمنطقة "السيدة زينب" بالرغم من قرار الحجر المفروض على المنطقة من قبل الفريق الحكومي التابع للنظام.

تجدر الإشارة إلى أن الميليشيات الإيرانية رفضت قرار نظام الأسد القاضي بعزل منطقة "السيدة زينب" التي تنشط بها الميليشيات، مشيرةً إلى مواصلة نشاطها بشكل اعتيادي ضاربة بعرض الحائط بكل قرارات النظام الذي فشل في إيقاف تدفق تلك الميليشيات من خلال المعابر البرية مع العراق.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ