ايران والأسد يحاولان طمس معالم الأمويين التاريخية في حلب بحجة الترميم
ايران والأسد يحاولان طمس معالم الأمويين التاريخية في حلب بحجة الترميم
● أخبار سورية ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧

ايران والأسد يحاولان طمس معالم الأمويين التاريخية في حلب بحجة الترميم

حذر الخبير في الآثار والباحث في جامعة "السوربون" الفرنسية، "أنس المقداد"، من مخاطر محاولة نظام الأسد وايران، طمس المعالم الأثرية التي تعود للحقبة الأموية في مدينة حلب، بحجة اعادة ترميمها.

وجاء تحذير المقداد عقب أنباء عن اتفاقيات بين نظام الأسد وبين مؤسسة "الآغا خان" التي تتهم بمحاباتها للنظام ولإيران، لبدء عمليات ترميم الآثار في حلب.

وقال المقداد: "لقد دخلت المؤسسة (الآغا خان) إلى ميدان ترميم الآثار بالاتفاق مع النظام المسيطر عليه من قبل إيران، تاريخيا، هناك حالة عداء طويل بين إيران الفارسية وبين الدولة الأموية".

وأكد المقداد، في حديث خاص للعربي 21، وهو رئيس قسم الآثار في جامعة حلب سابقا، أن هناك مؤشرات تؤكد بوضوح عبث المليشيات الإيرانية بآثار حلب، وخصوصا الأموية منها، لافتا إلى احتواء حلب على معالم أثرية كثيرة "ولا حصر لها".

وأعرب المقداد عن أسفه الشديد لحصر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"؛ تعاملها بشأن الآثار بالنظام السوري، والعمل وفق مقترحاته.

وأشار الباحث الأثري إلى عدم تجاوب منظمة اليونسكو مع المشروعات والدراسات المتكاملة التي قدمتها المعارضة في وقت سابق لحماية الآثار والأسواق القديمة في مدينة حلب.

ووضع صندوق رعاية المباني الأثرية العالمية، في دراسة مؤخرة، أسواق حلب القديمة ضمن قائمتها التي تصدر كل سنتين، من بين 25 موقعا أثريا آخر ينبغي حمايتها عبر العالم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ