بريطانيا تتهم روسيا بعرقلة التحقيق حول الأسلحة الكيماوية في سوريا
بريطانيا تتهم روسيا بعرقلة التحقيق حول الأسلحة الكيماوية في سوريا
● أخبار سورية ٦ أبريل ٢٠١٨

بريطانيا تتهم روسيا بعرقلة التحقيق حول الأسلحة الكيماوية في سوريا

رفضت مندوبة بريطانيا لدى الأمم المتحدة، "كارين بيرس"، ما وصفته بـالمواعظ الروسية التي عرقلت كل تحقيق بشأن الأسلحة الكيميائية في سوريا.

وحذرت من أن روسيا هي الدولة الوحيدة في العالم التي تتلاعب بالأمن الجماعي والمؤسسات الدولية.

وأضافت بيرس أن روسيا أعاقت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية للتحقيق في استخدام تلك الأسلحة بسوريا.

من جهته، اتهم المندوب الروسي بمجلس الأمن الدولي، "فاسيلي نيبينزيا"، أن اتهام بريطانيا لروسيا باستخدام سلاح خطير ووحشي، واتهامها بإخفاء ترسانة منه، يشكل "خرقا في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية".

وأشار نيبينزيا إلى أن كل تلك الاتهامات تهدف إلى تقويض الدور الروسي ليس فقط في إيجاد حل بسوريا، ولكن في أي مكان آخر.

واستخدمت روسيا حق النقض (الفيتو)، مرتين نهاية السنة الماضية 2017، لمشروع ياباني في مجلس الأامن والذي يدعو الى تمديد تفويض لجنة التحقيق المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية لمدة شهر واحد في سوريا.

واتهمت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة، "نيكي هيلي"، أمس الخميس، نظام الأسد باستخدام الأسلحة الكيميائية ضد مواطنيه مرة "كل أسبوعين"، وحذرت مجلس الأمن من تداعيات "تقاعس" مجلس الأمن إزاء استخدام نظام الأسد للأسلحة الكيميائية ضد مواطنيه.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش، اتهمت نظام الأسد المدعوم من روسيا منذ يومين، وبمناسبة الذكرى السنوية الأاولى لهجوم خان شيخون في محافظة ادلب والتي راح ضحيتها 100 شخص، بالمسؤولية معظم الهجمات الكيميائية التي وقعت في سوريا منذ بدء الثورة السورية عام 2011.


وخلص تحقيق مشترك بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، إلى أن نظام الأسد مسؤول عن إطلاق غاز "السارين" في بلدة "خان شيخون" في الرابع من أبريل / نيسان 2017.

وتوصلت اللجنة المشتركة إلى أن قوات النظام مسؤولة أيضا عن ثلاث هجمات بغاز الكلور في 2014 و2015.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ