بريطانيا ترحب بقرار مجلس الأمن الخاص بسوريا
بريطانيا ترحب بقرار مجلس الأمن الخاص بسوريا
● أخبار سورية ١٩ ديسمبر ٢٠١٥

بريطانيا ترحب بقرار مجلس الأمن الخاص بسوريا

رحبت بريطانيا، اليوم السبت، بإقرار أعضاء مجلس الأمن الدولي، مشروع قرار يقضي ببدء العملية السياسية، ووقف إطلاق النار في عموم سوريا.

وأوضح وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، في تصريح اليوم، أنّ مشروع القرار، خطوة إيجابية، من شأنها المساهمة في جمع الأطراف السورية حول طاولة الحوار، والعمل على تشكيل حكومة انتقالية بعيدة عن نظام الأسد.

وأضاف هاموند، أنّ المجتمع الدولي حقق خطوة كبيرة في طريق "إنهاء الحرب الداخلية في سوريا"، رغم وجود بعض الصعوبات، مشيرًا في هذا السياق إلى سلسلة الاجتماعات التي عُقدت بهدف إنهاء الأزمة الإنسانية والأمنية الحاصلة في هذا البلد.

وطلب القرار، الذي وصل الأناضول نسخة منه، من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أن "يقوم من خلال مساعيه الحميدة، وجهود مبعوثه الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، بدعوة ممثلي الحكومة السورية والمعارضة إلى الدخول على وجه السرعة في مفاوضات رسمية، بشأن عملية انتقال سياسي، مستهدفًا أوائل شهر يناير /كانون الثاني المقبل".

كما طلب القرار من الأمين العام، أن "يقود وبالتشاور مع الأطراف المعنية، الجهود الرامية إلى تحديد سبل وقف إطلاق النار، ومواصلة التخطيط لعملية سياسية بقيادة سوريا".

وشدد قرار المجلس على "الحاجة إلى آلية لرصد وقف إطلاق النار، والتحقق منه، والإبلاغ عنه، ويطلب من الأمين العام، أن يقدم إلى مجلس الأمن، تقريرًا عن الخيارات المتاحة بشأن آلية تحظى بدعم جميع أعضاء المجلس".

المصدر: وكالة الاناضول الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ