بعد تحريرها .. الهلال الأحمر التركي يبدأ توزيع المساعدات على المدنيين بتل أبيض
بعد تحريرها .. الهلال الأحمر التركي يبدأ توزيع المساعدات على المدنيين بتل أبيض
● أخبار سورية ١٥ أكتوبر ٢٠١٩

بعد تحريرها .. الهلال الأحمر التركي يبدأ توزيع المساعدات على المدنيين بتل أبيض

أعلن رئيس الهلال الأحمر التركي كرم قنك، إرسال أولى قوافل المساعدات الإنسانية إلى مدينة "تل أبيض" السورية، بعد تحريرها من الميليشيات الانفصالية في إطار عملية "نبع السلام".

وقال قنك في مقابلة مع وكالة "الأناضول" التركية، إن الهلال الأحمر أرسل الثلاثاء، شاحنتين كبيرتين وثالثة صغيرة إلى تل أبيض في إطار خطة لتقديم مساعدات غذائية وصحية لأهالي المدينة.

وأضاف أن الهلال الأحمر كجهة فاعلة في المجال الإنساني ضمن العملية، يعمل بجهد لحماية المدنيين، وتوصيل المساعدات دون توقف للمنطقة، وتأسيس السلام على المدى القريب والبعيد، لتوفير الظروف المناسبة لتشجيع عودة الأهالي.

ولفت "قنك" إلى أن الهلال الأحمر التركي يمر حاليًا في مرحلة طارئة، ويعمل جاهدا لتلبية حاجة المحتاجين بشكل فوري، لافتاً إلى أن المساعدات الإنسانية كانت تدخل منذ عام 2011 إلى داخل سوريا عبر 6 معابر حدودية، وتم تعزيز ذلك بمعبرين إضافيين، وهما "أقجة قلعة" و"جيلان بيلان"، لتلبية احتياجات الأشقاء في سوريا.

وعن الاستراتيجية التركية للعمل الإنساني في الداخل السوري، يقول قنك إن "الهلال الأحمر يعمل منذ عام 2011 في المنطقة، وبات نموذجا للعمل في توزيع المساعدات، بالتوازي مع وزارة الصحة التي تمتلك 6 مستشفيات و34 مركزا طبيا و ألفين و300 موظف هناك".

ويلفت قنك إلى أن فروع الهلال الأحمر استنفرت لجمع وتوفير المساعدات ونقلها، وأن المرحلة المقبلة ستشهد العمل على إعادة ابناء المنطقة الأصليين من العرب والتركمان والأكراد إلى مناطقهم التي هُجروا منها، ثم دعمهم في مرحلة إعادة الإعمار.

وكشف المسؤول التركي إلى أن خطة المؤسسة تتمثل حاليًا في توفير مساعدات متواصلة لـ50 ألف مدني، على مدى 3 أشهر، بمبلغ 40 مليون ليرة تركية (6.8 ملايين دولار)، وفي المرحلة اللاحقة يتوجب على المجتمع الدولي تقديم مزيد من الدعم للمنطقة".

وختم قنك حديثه بالقول: "أهل المنطقة أهلنا وأقرباؤنا، ونعمل من أجل إشقائنا السوريين، لكن بعض التنظيمات شيدت بيننا جدران، ونصبت حواجز وأفخاخ وألغام، أمّا نحن لا نعمل على تقسيم المنطقة، بل ستتواصل كيانا واحدا قائما على أساس الأخوة".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ