بعد واشنطن .. بريطانيا تشكك بمزاعم استخدام أسلحة كيميائية في حلب
بعد واشنطن .. بريطانيا تشكك بمزاعم استخدام أسلحة كيميائية في حلب
● أخبار سورية ٩ ديسمبر ٢٠١٨

بعد واشنطن .. بريطانيا تشكك بمزاعم استخدام أسلحة كيميائية في حلب

قال ناطق باسم وزارة الخارجية البريطانية، إن النظام السوري وداعموه زعموا بأن قوات المعارضة نفذت هجوما باستخدام الكلورين ضد المدنيين في حلب يوم ٢٤ تشرين ثاني/نوفمبر، لكننا لم نشاهد أي شيء يدعم ما زعمته روسيا وسورية.

وأوضح الناطق بأن المملكة المتحدة ترى بأنه من غير المرجح استخدام الكلورين في هذا الحادث، وفق ما يزعمه النظام وحلفاؤه الروس، ومن غير المرجح أن تكون المعارضة مسؤولة عما حدث.

وتابع: "بل من المرجح جدا أن ما حدث إما حادث مُدبّر الغرض منه توريط المعارضة، أو أن تلك كانت عملية فشلت وسعت روسيا والنظام لاستغلالها لمصلحتهما".

وزاد :"عادة ما نرى النظام السوري وشركاءه يطلقون مزاعم كاذبة ويستعينون بمعلومات مغلوطة لتغطية أفعالهم. ومزاعم كون المملكة المتحدة وحلفائها متورطين بما حدث، أو بأي هجوم استخدمت فيه أسلحة كيميائية في سورية، ما هي إلا فبركات تامة".

وأشار إلى أن المملكة تواصل العمل عن قرب مع شركائها الدوليين للتحقق مما حدث بالضبط وبشكل تام، مؤكدة أنها تحث من لديهم معلومات ذات صلة مشاركتها معها، والتعاون تماما مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التي تجمع معلومات لتقييم الحادث، وأنه من الضروري للسوريين وللمجتمع الدولي بروز حقيقة ما حدث".

وكانت نفت الخارجية الأمريكية وقوع هجوم بالأسلحة الكيميائية في مدينة حلب السورية الشهر الماضي، مؤكدة أنه تم استخدام الغاز المسيل للدموع هناك، ووجهت اتهامات لموسكو ودمشق بالتورط بالهجوم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ